السبت، 20 يونيو 2015

قبيلة الجبرتي

بسم الله الرحمن الرحيم
اولا اخواني ابدا بتحية الاسلام لاخواني ال عقيل بن ابي طالب وبعد السلام

كما ترون من عنوان الموضوع احاول افراد بحث عن بني الدارود في الصومال والحبشه وكينيا والمعروف ان نسب بني الدارود يرجع الي الشيخ اسماعيل الجبرتي وهم ابناء داوود بن اسماعيل الجبرتي المدفون في الزبيد وان اول من امتزج مع قبائل الصومال وتزوج منهم هو حفيده عبدالرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم بن داوود بن اسماعيل الجبرتي وكما الشائع عند ابناء الدارود انهم عندما ينتسبون يقولون نحن ابناء داوود بن اسماعيل او كما يقولون ابناء الدارود بن اسماعيل تحويرا للداودد من غير ذكر عبدالرحمن وهم بدلك ينتسبون للجد الاعلي لهم بدون ان ينسوا انهم يتصلون لداوود عن طريق عبدالرحمن وهو الدي نزل في ارض الصومال وتزوج من احدي بنات احد الفبائل الحاميه التي كانت متواجده في المنطقه وكانت بنت كبير القبيله (ذر سماله) وهدا مايتداوله ابناء الدارود جد عن جد شفهيا وكما هو واضح في اشعار بعض ابناء الدارود كالسيد محمد بن عبدالله حسن زعيم الثوره ضد قوي الاستعمار وهم مع تغير البيئه وامتزاجهم مع السكان الاصليين وتغيير لغتهم العربيه الي اللغه الصوماليه الحاميه لم ينسو او يضيع نسبهم فهم حافظوا علي نسبهم من الضياع . وتنقسم فبائل الدارود الي اربع افخاد وهم ابناء عبدالرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم بن داوود بن اسماعيل الجبرتي وهم الجيل الاول الذين ولدوا في ارض الصومال من الام الحاميه ام قبائل الدارود وهم النواة الاولي للمملكه الجبرتيه ايفات التي تاسست علي يد ابناء عبدالرحمن بن اسماعيل وبمساعدة من الفبائل الصوماليه الحاميه التي كانت تدين بدين الاسلام واستطاعت هده المملكه الفتيه ان تقارع الدواله الحبشيه النصرانيه حتي وصلو الي عاصمتهم اكسوم في عهد الامام احمد بن ابراهيم غري(الاشول) ولولا مساعدة البرتغاليين للحبشه لاستطاعوا هزيمة الاحباش وبعد هزيمة الامام احمد انتشر الدارود واصبحت هجرتهم الي الداخل اي الي داخل الصومال حتي وصلو الي شمال كينيا والجزء الغربي من الحبشه .
هده كانت نبده بسيطه عن قبائل الدارود والي من ينتمون وساحاول ان اذكر افخاد قبائل الدارود وسكناهم

لقد اعقب عبدالرحمن بن اسماعيل خمسه ابناء 
1:يوسف
2:عيسي
3:حسن
4:حسين
5:محمد

وهم يشكلون جد الافخاد الخمسه للقبائل الدارود وتلاحظ بعد هده الاسماء العربيه تغير الاسماء العربيه الي اسماء حاميه وذلك بسبب امتزاجهم مع القبائل الصوماليه وتغير اللغه العربيه الي اللغه الصوماليه فتجد يوسف هو جد فخد الورتيبلي وهو اسم له معني في اللغه الصوماليه ودلك بسبب التزاوج وانصهارهم مع السكان الاصليين 

عيسي بن دارود هم الذين مازالوا يحتفطون باسمهم الاصلي 
حسن وهو جد فخد المريحان وهي احدي فخود الدارودالكبيره
حسين وهو جد فخد ليلكسي واهي احدي فخود الدارود الصغيره
محمد وهو جد اكبر فخود الدارود وهم ينقسمون الي قسمين كبيرين 1:ابسمي 2:هرتي
ارجو ان اكون استطعت توضيح مااعرف عن قبائل الدارود وارجو من ابناء الدارود من عنده معلومات ان يذلو بذلوه وان تعدروني ان كان هناك اي لبس او اخطاء في ماذكرت .

الاثنين، 1 يونيو 2015

كتاب الصوم

في وقت فراغك


وإن طعت الشور
فرغ له وقتاً


حتى يدخل عليك رمضان وعندك حصيلة ممتازة

هنا👇


📍كتاب كامل وشامل في
( الصيام سؤال وجواب )❗
أرسلها لقائمتك

ولاتحرم نفسك الأجر 🍃
http://t.co/x2MvywQRXE   
هدية قيمة قبل رمضان  🌹 
مفيد جدا 👍ً

قبيلة مطير


قـبـيـلـة مـطـيــر


هي قبيلة كبيرة منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً

وديار العجمان وبني خالد جنوباً قال: القلقشندي المطارنة بطن من صبح من العدنانية 

وهي: بطون وأصلها غطفانية عدنانية قال: صاحب ذات الفروع في الأنساب بني إسماعيل 


بنت غطفان المجد وارتقت العلا
ونبعتها في قيس عيلان أصلب 


ومن علوى الموهة شيخ مشايخهم ( آل فيصل) و ( آل محمد ) الدوشان 

أن الدوشان من ناهس من عدنان من ارومة أنمار انتقلوا إلى اليمن 

وصاهروا ( قحطاناً ) قال: صاحب ذات الفروع في أنساب

بني إسماعيل مؤيداً ذلك




وناهس الشـم الذيـن تقلهـم
إلى الردع أفراس عناجيح شذب 
بني لهم أنمار في المجد رتبـة
تناولها شهران منهم واكلـب 
وانمارا أنمار الطعان الذين هم
ليوث صدام في الوغي لا تكذب 


قلت: أنمار هو بن نزار بن معد بن عدنان وهو أخو إياد منهم بجيلة أنتسبوا إلى

اليمن إلا من كان منهم بالشام والمغرب فإنهم على نسبهم إلى نمار بن نزار ونسب إلى

انمار هذا جماعة من الصحابة فمن بعدهم انظر عجالة المبتدى للإمام الحافظ محمد بن

أبي عثمان الحازمي الهمذاني بالذال المعجمة 

الفرع الأول من مطير علوى

وينقسمون علوى إلى ثلاثة فروع رئيسية هي كمايلي:ــ

1 ــ الموهه ومنهم الدوشان زعماء القبيلة 

2 ــ الجيلان ومنهم ابن لامي شيخ شملهم 3 ــ ذوي عون علوي ومنهم الفغم شيخ شملهم 

( أ ) الموهه ينقسمون إلى ثمانية أفخاذ هم :

1 ــ الدوشان 2 ــ الجبرة 3ــ الصعانين 

4ــ الجداعين 5ــ الجهطان 6 ــ الشباعين 

7ــ البراعصة أميرهم السور 8 ــ الرخمان أميرهم ابن زريبان

( ب ) الجبلان ينقسمون إلى خمسة أفخاذ هم :

1ــ القعيمات 2 ــ الأعنة 3 ــ العراقبة 

4 ــ المقالدة 5 ــ اليحيا أميرهم ابن شبلان

( ج ) ذوي عون علوى ينقسمون إلى قسمين هم ( الصهبة ) و( الملاعبة )

1ــ الصهبة والمطيرات وأميرهم الفغم وشيخ شمل أيضاً على ذوي عون علوى

2 ــ الملاعبة وينقسمون إلى فخذين هم المحلف وذي حماد وأميرهم ابن غنيمان 

والأمرة هم إخوان الملاعبة والأقرب لهم من الصهبة.

الفرع الثاني في مطير بريه :


وينقسمون بريه على قسمين كبيرين هم :

1 ــ واصل 2 ــ أولاد علي 

( أ ) واصل ينقسمون إلى عشرة بطون كبيرة هي كمايلي :

1ــ المريخات 2ــ العبيات وهم العونه والجعاوين العونه 

3 ــ الدياحين 4 ــ البدنا 5 ــ الهوامل

6 ــ البرزان 7 ــ الوساما 8 ــ العفسه 

9 ــ المحالسة 10 ــ العوارض 

( ب ) أولاد علي ينقسمون إلى قسمين هما : ( الصعران ) و ( الحمادين )

( أ ) الصعران ينقسمون إلى سبعة أفخاذ هم :

1ـ البصايصة أمراء الصعران 

2ـ ذوي غنمي 3ــ الشتيلات 4ــ الشعالين 

5ــ العبادين 6ــ الهذلان 7ــ ذوي سعدون 

( ب ) الحمادين وينقسمون إلى ستة أفخاذ 
1ــ المسعد 2ــ الثعله 3ــ الراشد 

4ــ الجلائله 5ــ العرائف 6ــ الوسون 

معلومة [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])( الصعران والحمادين معاً إخوان الصعبة من بني عبد الله من الأم وجميعاً يطلق 

عليهم وسامة الهلال على الإبل ))

الفرع الثالث من مطير بنو عبد الله 

وينقسمون بني عبد الله إلى خمسة فروع رئيسية هي كما يلي :

1ــ ذوي عون أميرهم بن سقيان 

2ــ ميمون أميرهم ابن شرار 

3ــ الصعبة من مشايخهم ابن ضمنة وابن درويش والسناح وابن لويحق 

4ــ الشلالحة 5ــ الهويملات 

1ـــ ذوي عون ينقسمون إلى بطنين كبيرين هم :

( أ ) ذوي أوصيمع ( ب ) ذوي سويعد 

( أ ) ذوي أوصيمع ينقسمون إلى أربعة أفخاذ هم : 

1ــ السقايين أهل الشلفاء 2ــ الهدابين 

3ــ الكماهين 4ــ ذوي شطيط 

3ــ الصعبة ينقسمون إلى تسعة بطون هم : 

1ــ الهجال 2ــ المشاريف 3ــ الشطر 

4ــ المهالكة 5ــ العضيلات 6ــ الجشوش 

7ــ الوطابين 8ــ المخافرة ومنهم الحمير 9ــ الصوابر 

4ــ الشلالحة وينقسمون إلى ثمانية بطون وهم : 

1ــ القمشان 2ــ الذهيبات 3ــ السمون 

4ــ المعوز 5ــ الرحامين 6ــ الضبطان 

7ــ القعوان 8ــ الموايق 

5ــ الهويملات ينقسمون إلى ثمانية بطون هم :

1ــ الشباشرة 2ــ الحنانيش 3ــ الربعان 

4ــ الحمايين 5ــ الجعافرة 6ــ الظوافرة 

7ــ العقالية 8ــ اليبس 

( ب ) ذوي سويعد وينقسمون إلى إحدى عشر فخذاً هم : 

1ــ الجبارية 2ــ البراكتة 3ــ المحانية 

4ــ السلايمة 5ــ القنينات 6ــ الحرصان 

7ــ العساسيف 8ــ ذوي برير 9ــ الموازين 

10ــ الحلف 11ــ العزائزة 

2ــ ميمون ينقسمون إلى بطنين كبيرين هم : 

( أ ) الصردان ( ب ) غرابة 

( أ ) الصردان ينقسمون إلى سبعة أفخاذ هم : 

1ــ الوهيطات 2ــ السكان 3ــ الشوائبة 

4 ــ العيابين 5 ــ الهويان 6 ــ الرخال 

7 ــ المحاميد 

( ب ) غرابة ينقسمون إلى خمسة أفخاذ هم : 

1 ــ السمحات 2 ــ السلامين 3 ـالهدابين 

4 ــ الجروة 5 ــ الرماثية 

ومن عشائر قبيلة مطير التي نزحت خارج الجزيرة العربية :ــ

1 ــ مطير: من قبائل مصر تنسب إلى عرب الحجاز ( بني عبدالله ) وتقيم في مناطق

أسيوط الشرقية والفيوم .

2 ــ المطيريون : من عشائر منطقة البلقاء يقال : أنهم فرع من مطير نجد ومنازلهم 

المشقر وأم الكندم 

ومن حاضرة قبيلة مطير


1 ــ ( البتال ) في الرياض من الملاعبة 

2ــ ( المسباح ) في الكويت من المريخات من واصل من بريه من مطير . 

3ــ ( الشمالي ) في الزلفي والشماشية من البدنا من واصل من بريه من مطير . 

4 ــ ( الميلم ) في الزلفي والكويت من الرخال من الصردان من ميمون من مطير . 

5ــ ( آل فرح ) في رابغ من القعوان من الشلالحة من بني عبد الله من مطير . 

6ــ ( العقلا ) و( آل عقل ) في عنيزة والقصيعة من العكالا من الدياحين من واصل من بريه من

مطير . ويقال لهم ( العمارين وأحدهم عميريني ) ويوجد العمارين في تميم 

7 ــ ( آل الأشقر ) في الرياض من الجبلان من علوي من مطير 

8 ــ ( البداح ) أسرة صغيرة كان لهم ملك في ( أم جصيصة )الواقعة بين الصباخ وخب العوشز 

بمدينة بريدة ويرجع نسبهم إلى البرزان من واصل من بريه من مطير 

9 ــ ( البريعصي ) في بريدة وهم منسبون إلى البراعصة من الموهة من علوي من مطير 

10 ـ ( آل جليل ) في ثرمداء وفي الرغبة وقصر البردانمن الأعنة من الجبلان من علوى من مطير

11 ــ ( الدعمي ) في قصيبا بمنطقة القصيم من العوارض من واصل من برية من مطير

12 ــ ( الدغيم ) في بريده يرجعون إلى قبيلة مطير

13 ــ ( آل شعوان ) في الأحساء والرياض من الجبلان من علوى مطير

14 ــ ( آل عبدالقادر ) في الرياض من قبيلة مطير 

15 ــ ( الجلاليل ) أهل منفوحة ومنهم دهام بن دواس من العفسه من واصل من برية

من مطير ويرجعون في الأصل إلى بكر بن وائل 

16 ــ ( الفوزان ) في الرغبة من العفسه من وأصل من برية من مطير

17 ــ ( البردة ) و ( البرادا ) أحدهم بريدي في بريده من البراعصة من الموهه من علوى من مطير

18 ــ ( الغبون ) و ( الزيرة ) و ( الزراعات ) في صفينة بحرة بني عبدالله من الوساما 

من واصل من برية من مطير

19 ــ ذوي ( هداهد ) وذوي ( رائد ) وذوي ( غازي ) و ( الحمادية ) و ( البنانية ) 

في ( صفينصفينة ) و ( السورقية ) من العوارض من واصل من برية من مطير

20 ــ ( العريف ) في الزلفي والكويت من البرزان من واصل من برية من مطير

22 ــ ( آل زيادة ) في الزلفي من البرزان من واصل من برية من مطير 

23 ــ ( الشبـيـعان ) في جوي والمجمعة من الشظية من الهوامل من واصل من برية من مطير

24 ــ ( الخلـيـف ) في الرس وحفر الباطن من حزوا من الهوامل من واصل من برية من مطير

25 ــ ( الزاير ) في عنيزة من الشطية من الهوامل من واصل من برية من مطير

26 ــ ( آل شافي ) في الزلفي والشماسية من الدياحين من واصل من برية من مطير

27 ــ ( النفجان ) في الرس من الدياحين من واصل من برية من مطير

28 ــ ( العزرة ) في الزلفي من الدياحين من واصل من برية من مطير 

29 ــ ( آل هلال ) أسرة هلال المطير في الكويت من العكالا من الدياحين من واصل من برية من مطير

30 ــ ( القعـيـد ) في القصب من الأعنة من الجيلان من علوى من مطير

31 ــ ( الهزاع ) في الزلفي من الملاعبة من علوى من مطير 

32 ــ ( الفارس ) من الدياحين من واصل من برية من مطير

33 ــ ( الملحم ) من أهل عيون الجواء من مطير 

34 ــ ( آل ملحم ) في الأحساء نزحوا من الجزعة قرب الرياض من برية من مطير

35 ــ قبيلة ( العلي ) المعلى من مطير

36 ــ ( العوض ) و ( المعزي ) من قبيلة مطير في حنيظل والعويمر بالسياح 

37 ــ بنو منديل ( المريخي ) من المريخات من واصل من برية من مطير

38 ــ ( آل جويعد ) من مطير في الأسياح 

39 ــ ( آل شويش ) شويش بن ضويحي المعرقب الجبلي المطيري 

40 ــ ( آل مطير ) في الرياض 

41 ــ ( الصعانين ) في الرياض وبريده من الموهه من علوى من مطير

42 ــ ( الفجحان ) في المذنب من الرخمان من الموهه من علوى من مطير


حنا مطير بحمران النواظر وصفنالاثارت الهيجا ولبس الدروعـي 
الناس تكره حربنا مـن صرفنـالنا فعولـن بالمعـارك تروعـي 
كم راس شيخن من جواده حذفناعليـه هلـن البنـات الدموعـي


منقووول




4 ــ ( الميلم ) في الزلفي والكويت من الرخال من الصردان من ميمون من مطير . 

5ــ ( آل فرح ) في رابغ من القعوان من الشلالحة من بني عبد الله من مطير . 

6ــ ( العقلا ) و( آل عقل ) في عنيزة والقصيعة من العكالا من الدياحين من واصل من بريه من

مطير . ويقال لهم ( العمارين وأحدهم عميريني ) ويوجد العمارين في تميم 

7 ــ ( آل الأشقر ) في الرياض من الجبلان من علوي من مطير 

8 ــ ( البداح ) أسرة صغيرة كان لهم ملك في ( أم جصيصة )الواقعة بين الصباخ وخب العوشز 

بمدينة بريدة ويرجع نسبهم إلى البرزان من واصل من بريه من مطير 

9 ــ ( البريعصي ) في بريدة وهم منسبون إلى البراعصة من الموهة من علوي من مطير 

10 ـ ( آل جليل ) في ثرمداء وفي الرغبة وقصر البردانمن الأعنة من الجبلان من علوى من مطير

11 ــ ( الدعمي ) في قصيبا بمنطقة القصيم من العوارض من واصل من برية من مطير

12 ــ ( الدغيم ) في بريده يرجعون إلى قبيلة مطير

13 ــ ( آل شعوان ) في الأحساء والرياض من الجبلان من علوى مطير

14 ــ ( آل عبدالقادر ) في الرياض من قبيلة مطير 

15 ــ ( الجلاليل ) أهل منفوحة ومنهم دهام بن دواس من العفسه من واصل من برية

من مطير ويرجعون في الأصل إلى بكر بن وائل 

16 ــ ( الفوزان ) في الرغبة من العفسه من وأصل من برية من مطير

17 ــ ( البردة ) و ( البرادا ) أحدهم بريدي في بريده من البراعصة من الموهه من علوى من مطير

18 ــ ( الغبون ) و ( الزيرة ) و ( الزراعات ) في صفينة بحرة بني عبدالله من الوساما 

من واصل من برية من مطير

19 ــ ذوي ( هداهد ) وذوي ( رائد ) وذوي ( غازي ) و ( الحمادية ) و ( البنانية ) 

في ( صفينصفينة ) و ( السورقية ) من العوارض من واصل من برية من مطير

20 ــ ( العريف ) في الزلفي والكويت من البرزان من واصل من برية من مطير

22 ــ ( آل زيادة ) في الزلفي من البرزان من واصل من برية من مطير 

23 ــ ( الشبـيـعان ) في جوي والمجمعة من الشظية من الهوامل من واصل من برية من مطير

24 ــ ( الخلـيـف ) في الرس وحفر الباطن من حزوا من الهوامل من واصل من برية من مطير

25 ــ ( الزاير ) في عنيزة من الشطية من الهوامل من واصل من برية من مطير

26 ــ ( آل شافي ) في الزلفي والشماسية من الدياحين من واصل من برية من مطير

27 ــ ( النفجان ) في الرس من الدياحين من واصل من برية من مطير

28 ــ ( العزرة ) في الزلفي من الدياحين من واصل من برية من مطير 

29 ــ ( آل هلال ) أسرة هلال المطير في الكويت من العكالا من الدياحين من واصل من برية من مطير

30 ــ ( القعـيـد ) في القصب من الأعنة من الجيلان من علوى من مطير

31 ــ ( الهزاع ) في الزلفي من الملاعبة من علوى من مطير 

32 ــ ( الفارس ) من الدياحين من واصل من برية من مطير

33 ــ ( الملحم ) من أهل عيون الجواء من مطير 

34 ــ ( آل ملحم ) في الأحساء نزحوا من الجزعة قرب الرياض من برية من مطير

35 ــ قبيلة ( العلي ) المعلى من مطير

36 ــ ( العوض ) و ( المعزي ) من قبيلة مطير في حنيظل والعويمر بالسياح 

37 ــ بنو منديل ( المريخي ) من المريخات من واصل من برية من مطير

38 ــ ( آل جويعد ) من مطير في الأسياح 

39 ــ ( آل شويش ) شويش بن ضويحي المعرقب الجبلي المطيري 

40 ــ ( آل مطير ) في الرياض 

41 ــ ( الصعانين ) في الرياض وبريده من الموهه من علوى من مطير

42 ــ ( الفجحان ) في المذنب من الرخمان من الموهه من علوى من مطير


حنا مطير بحمران النواظر وصفنالاثارت الهيجا ولبس الدروعـي 
الناس تكره حربنا مـن صرفنـالنا فعولـن بالمعـارك تروعـي 
كم راس شيخن من جواده حذفناعليـه هلـن البنـات الدموعـي

قبيلة مطير


قـبـيـلـة مـطـيــر


هي قبيلة كبيرة منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً

وديار العجمان وبني خالد جنوباً قال: القلقشندي المطارنة بطن من صبح من العدنانية 

وهي: بطون وأصلها غطفانية عدنانية قال: صاحب ذات الفروع في الأنساب بني إسماعيل 


بنت غطفان المجد وارتقت العلا
ونبعتها في قيس عيلان أصلب 


ومن علوى الموهة شيخ مشايخهم ( آل فيصل) و ( آل محمد ) الدوشان 

أن الدوشان من ناهس من عدنان من ارومة أنمار انتقلوا إلى اليمن 

وصاهروا ( قحطاناً ) قال: صاحب ذات الفروع في أنساب

بني إسماعيل مؤيداً ذلك




وناهس الشـم الذيـن تقلهـم
إلى الردع أفراس عناجيح شذب 
بني لهم أنمار في المجد رتبـة
تناولها شهران منهم واكلـب 
وانمارا أنمار الطعان الذين هم
ليوث صدام في الوغي لا تكذب 


قلت: أنمار هو بن نزار بن معد بن عدنان وهو أخو إياد منهم بجيلة أنتسبوا إلى

اليمن إلا من كان منهم بالشام والمغرب فإنهم على نسبهم إلى نمار بن نزار ونسب إلى

انمار هذا جماعة من الصحابة فمن بعدهم انظر عجالة المبتدى للإمام الحافظ محمد بن

أبي عثمان الحازمي الهمذاني بالذال المعجمة 

الفرع الأول من مطير علوى

وينقسمون علوى إلى ثلاثة فروع رئيسية هي كمايلي:ــ

1 ــ الموهه ومنهم الدوشان زعماء القبيلة 

2 ــ الجيلان ومنهم ابن لامي شيخ شملهم 3 ــ ذوي عون علوي ومنهم الفغم شيخ شملهم 

( أ ) الموهه ينقسمون إلى ثمانية أفخاذ هم :

1 ــ الدوشان 2 ــ الجبرة 3ــ الصعانين 

4ــ الجداعين 5ــ الجهطان 6 ــ الشباعين 

7ــ البراعصة أميرهم السور 8 ــ الرخمان أميرهم ابن زريبان

( ب ) الجبلان ينقسمون إلى خمسة أفخاذ هم :

1ــ القعيمات 2 ــ الأعنة 3 ــ العراقبة 

4 ــ المقالدة 5 ــ اليحيا أميرهم ابن شبلان

( ج ) ذوي عون علوى ينقسمون إلى قسمين هم ( الصهبة ) و( الملاعبة )

1ــ الصهبة والمطيرات وأميرهم الفغم وشيخ شمل أيضاً على ذوي عون علوى

2 ــ الملاعبة وينقسمون إلى فخذين هم المحلف وذي حماد وأميرهم ابن غنيمان 

والأمرة هم إخوان الملاعبة والأقرب لهم من الصهبة.

الفرع الثاني في مطير بريه :


وينقسمون بريه على قسمين كبيرين هم :

1 ــ واصل 2 ــ أولاد علي 

( أ ) واصل ينقسمون إلى عشرة بطون كبيرة هي كمايلي :

1ــ المريخات 2ــ العبيات وهم العونه والجعاوين العونه 

3 ــ الدياحين 4 ــ البدنا 5 ــ الهوامل

6 ــ البرزان 7 ــ الوساما 8 ــ العفسه 

9 ــ المحالسة 10 ــ العوارض 

( ب ) أولاد علي ينقسمون إلى قسمين هما : ( الصعران ) و ( الحمادين )

( أ ) الصعران ينقسمون إلى سبعة أفخاذ هم :

1ـ البصايصة أمراء الصعران 

2ـ ذوي غنمي 3ــ الشتيلات 4ــ الشعالين 

5ــ العبادين 6ــ الهذلان 7ــ ذوي سعدون 

( ب ) الحمادين وينقسمون إلى ستة أفخاذ 
1ــ المسعد 2ــ الثعله 3ــ الراشد 

4ــ الجلائله 5ــ العرائف 6ــ الوسون 

معلومة [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])( الصعران والحمادين معاً إخوان الصعبة من بني عبد الله من الأم وجميعاً يطلق 

عليهم وسامة الهلال على الإبل ))

الفرع الثالث من مطير بنو عبد الله 

وينقسمون بني عبد الله إلى خمسة فروع رئيسية هي كما يلي :

1ــ ذوي عون أميرهم بن سقيان 

2ــ ميمون أميرهم ابن شرار 

3ــ الصعبة من مشايخهم ابن ضمنة وابن درويش والسناح وابن لويحق 

4ــ الشلالحة 5ــ الهويملات 

1ـــ ذوي عون ينقسمون إلى بطنين كبيرين هم :

( أ ) ذوي أوصيمع ( ب ) ذوي سويعد 

( أ ) ذوي أوصيمع ينقسمون إلى أربعة أفخاذ هم : 

1ــ السقايين أهل الشلفاء 2ــ الهدابين 

3ــ الكماهين 4ــ ذوي شطيط 

3ــ الصعبة ينقسمون إلى تسعة بطون هم : 

1ــ الهجال 2ــ المشاريف 3ــ الشطر 

4ــ المهالكة 5ــ العضيلات 6ــ الجشوش 

7ــ الوطابين 8ــ المخافرة ومنهم الحمير 9ــ الصوابر 

4ــ الشلالحة وينقسمون إلى ثمانية بطون وهم : 

1ــ القمشان 2ــ الذهيبات 3ــ السمون 

4ــ المعوز 5ــ الرحامين 6ــ الضبطان 

7ــ القعوان 8ــ الموايق 

5ــ الهويملات ينقسمون إلى ثمانية بطون هم :

1ــ الشباشرة 2ــ الحنانيش 3ــ الربعان 

4ــ الحمايين 5ــ الجعافرة 6ــ الظوافرة 

7ــ العقالية 8ــ اليبس 

( ب ) ذوي سويعد وينقسمون إلى إحدى عشر فخذاً هم : 

1ــ الجبارية 2ــ البراكتة 3ــ المحانية 

4ــ السلايمة 5ــ القنينات 6ــ الحرصان 

7ــ العساسيف 8ــ ذوي برير 9ــ الموازين 

10ــ الحلف 11ــ العزائزة 

2ــ ميمون ينقسمون إلى بطنين كبيرين هم : 

( أ ) الصردان ( ب ) غرابة 

( أ ) الصردان ينقسمون إلى سبعة أفخاذ هم : 

1ــ الوهيطات 2ــ السكان 3ــ الشوائبة 

4 ــ العيابين 5 ــ الهويان 6 ــ الرخال 

7 ــ المحاميد 

( ب ) غرابة ينقسمون إلى خمسة أفخاذ هم : 

1 ــ السمحات 2 ــ السلامين 3 ـالهدابين 

4 ــ الجروة 5 ــ الرماثية 

ومن عشائر قبيلة مطير التي نزحت خارج الجزيرة العربية :ــ

1 ــ مطير: من قبائل مصر تنسب إلى عرب الحجاز ( بني عبدالله ) وتقيم في مناطق

أسيوط الشرقية والفيوم .

2 ــ المطيريون : من عشائر منطقة البلقاء يقال : أنهم فرع من مطير نجد ومنازلهم 

المشقر وأم الكندم 

ومن حاضرة قبيلة مطير


1 ــ ( البتال ) في الرياض من الملاعبة 

2ــ ( المسباح ) في الكويت من المريخات من واصل من بريه من مطير . 

3ــ ( الشمالي ) في الزلفي والشماشية من البدنا من واصل من بريه من مطير . 

4 ــ ( الميلم ) في الزلفي والكويت من الرخال من الصردان من ميمون من مطير . 

5ــ ( آل فرح ) في رابغ من القعوان من الشلالحة من بني عبد الله من مطير . 

6ــ ( العقلا ) و( آل عقل ) في عنيزة والقصيعة من العكالا من الدياحين من واصل من بريه من

مطير . ويقال لهم ( العمارين وأحدهم عميريني ) ويوجد العمارين في تميم 

7 ــ ( آل الأشقر ) في الرياض من الجبلان من علوي من مطير 

8 ــ ( البداح ) أسرة صغيرة كان لهم ملك في ( أم جصيصة )الواقعة بين الصباخ وخب العوشز 

بمدينة بريدة ويرجع نسبهم إلى البرزان من واصل من بريه من مطير 

9 ــ ( البريعصي ) في بريدة وهم منسبون إلى البراعصة من الموهة من علوي من مطير 

10 ـ ( آل جليل ) في ثرمداء وفي الرغبة وقصر البردانمن الأعنة من الجبلان من علوى من مطير

11 ــ ( الدعمي ) في قصيبا بمنطقة القصيم من العوارض من واصل من برية من مطير

12 ــ ( الدغيم ) في بريده يرجعون إلى قبيلة مطير

13 ــ ( آل شعوان ) في الأحساء والرياض من الجبلان من علوى مطير

14 ــ ( آل عبدالقادر ) في الرياض من قبيلة مطير 

15 ــ ( الجلاليل ) أهل منفوحة ومنهم دهام بن دواس من العفسه من واصل من برية

من مطير ويرجعون في الأصل إلى بكر بن وائل 

16 ــ ( الفوزان ) في الرغبة من العفسه من وأصل من برية من مطير

17 ــ ( البردة ) و ( البرادا ) أحدهم بريدي في بريده من البراعصة من الموهه من علوى من مطير

18 ــ ( الغبون ) و ( الزيرة ) و ( الزراعات ) في صفينة بحرة بني عبدالله من الوساما 

من واصل من برية من مطير

19 ــ ذوي ( هداهد ) وذوي ( رائد ) وذوي ( غازي ) و ( الحمادية ) و ( البنانية ) 

في ( صفينصفينة ) و ( السورقية ) من العوارض من واصل من برية من مطير

20 ــ ( العريف ) في الزلفي والكويت من البرزان من واصل من برية من مطير

22 ــ ( آل زيادة ) في الزلفي من البرزان من واصل من برية من مطير 

23 ــ ( الشبـيـعان ) في جوي والمجمعة من الشظية من الهوامل من واصل من برية من مطير

24 ــ ( الخلـيـف ) في الرس وحفر الباطن من حزوا من الهوامل من واصل من برية من مطير

25 ــ ( الزاير ) في عنيزة من الشطية من الهوامل من واصل من برية من مطير

26 ــ ( آل شافي ) في الزلفي والشماسية من الدياحين من واصل من برية من مطير

27 ــ ( النفجان ) في الرس من الدياحين من واصل من برية من مطير

28 ــ ( العزرة ) في الزلفي من الدياحين من واصل من برية من مطير 

29 ــ ( آل هلال ) أسرة هلال المطير في الكويت من العكالا من الدياحين من واصل من برية من مطير

30 ــ ( القعـيـد ) في القصب من الأعنة من الجيلان من علوى من مطير

31 ــ ( الهزاع ) في الزلفي من الملاعبة من علوى من مطير 

32 ــ ( الفارس ) من الدياحين من واصل من برية من مطير

33 ــ ( الملحم ) من أهل عيون الجواء من مطير 

34 ــ ( آل ملحم ) في الأحساء نزحوا من الجزعة قرب الرياض من برية من مطير

35 ــ قبيلة ( العلي ) المعلى من مطير

36 ــ ( العوض ) و ( المعزي ) من قبيلة مطير في حنيظل والعويمر بالسياح 

37 ــ بنو منديل ( المريخي ) من المريخات من واصل من برية من مطير

38 ــ ( آل جويعد ) من مطير في الأسياح 

39 ــ ( آل شويش ) شويش بن ضويحي المعرقب الجبلي المطيري 

40 ــ ( آل مطير ) في الرياض 

41 ــ ( الصعانين ) في الرياض وبريده من الموهه من علوى من مطير

42 ــ ( الفجحان ) في المذنب من الرخمان من الموهه من علوى من مطير


حنا مطير بحمران النواظر وصفنالاثارت الهيجا ولبس الدروعـي 
الناس تكره حربنا مـن صرفنـالنا فعولـن بالمعـارك تروعـي 
كم راس شيخن من جواده حذفناعليـه هلـن البنـات الدموعـي


منقووول




4 ــ ( الميلم ) في الزلفي والكويت من الرخال من الصردان من ميمون من مطير . 

5ــ ( آل فرح ) في رابغ من القعوان من الشلالحة من بني عبد الله من مطير . 

6ــ ( العقلا ) و( آل عقل ) في عنيزة والقصيعة من العكالا من الدياحين من واصل من بريه من

مطير . ويقال لهم ( العمارين وأحدهم عميريني ) ويوجد العمارين في تميم 

7 ــ ( آل الأشقر ) في الرياض من الجبلان من علوي من مطير 

8 ــ ( البداح ) أسرة صغيرة كان لهم ملك في ( أم جصيصة )الواقعة بين الصباخ وخب العوشز 

بمدينة بريدة ويرجع نسبهم إلى البرزان من واصل من بريه من مطير 

9 ــ ( البريعصي ) في بريدة وهم منسبون إلى البراعصة من الموهة من علوي من مطير 

10 ـ ( آل جليل ) في ثرمداء وفي الرغبة وقصر البردانمن الأعنة من الجبلان من علوى من مطير

11 ــ ( الدعمي ) في قصيبا بمنطقة القصيم من العوارض من واصل من برية من مطير

12 ــ ( الدغيم ) في بريده يرجعون إلى قبيلة مطير

13 ــ ( آل شعوان ) في الأحساء والرياض من الجبلان من علوى مطير

14 ــ ( آل عبدالقادر ) في الرياض من قبيلة مطير 

15 ــ ( الجلاليل ) أهل منفوحة ومنهم دهام بن دواس من العفسه من واصل من برية

من مطير ويرجعون في الأصل إلى بكر بن وائل 

16 ــ ( الفوزان ) في الرغبة من العفسه من وأصل من برية من مطير

17 ــ ( البردة ) و ( البرادا ) أحدهم بريدي في بريده من البراعصة من الموهه من علوى من مطير

18 ــ ( الغبون ) و ( الزيرة ) و ( الزراعات ) في صفينة بحرة بني عبدالله من الوساما 

من واصل من برية من مطير

19 ــ ذوي ( هداهد ) وذوي ( رائد ) وذوي ( غازي ) و ( الحمادية ) و ( البنانية ) 

في ( صفينصفينة ) و ( السورقية ) من العوارض من واصل من برية من مطير

20 ــ ( العريف ) في الزلفي والكويت من البرزان من واصل من برية من مطير

22 ــ ( آل زيادة ) في الزلفي من البرزان من واصل من برية من مطير 

23 ــ ( الشبـيـعان ) في جوي والمجمعة من الشظية من الهوامل من واصل من برية من مطير

24 ــ ( الخلـيـف ) في الرس وحفر الباطن من حزوا من الهوامل من واصل من برية من مطير

25 ــ ( الزاير ) في عنيزة من الشطية من الهوامل من واصل من برية من مطير

26 ــ ( آل شافي ) في الزلفي والشماسية من الدياحين من واصل من برية من مطير

27 ــ ( النفجان ) في الرس من الدياحين من واصل من برية من مطير

28 ــ ( العزرة ) في الزلفي من الدياحين من واصل من برية من مطير 

29 ــ ( آل هلال ) أسرة هلال المطير في الكويت من العكالا من الدياحين من واصل من برية من مطير

30 ــ ( القعـيـد ) في القصب من الأعنة من الجيلان من علوى من مطير

31 ــ ( الهزاع ) في الزلفي من الملاعبة من علوى من مطير 

32 ــ ( الفارس ) من الدياحين من واصل من برية من مطير

33 ــ ( الملحم ) من أهل عيون الجواء من مطير 

34 ــ ( آل ملحم ) في الأحساء نزحوا من الجزعة قرب الرياض من برية من مطير

35 ــ قبيلة ( العلي ) المعلى من مطير

36 ــ ( العوض ) و ( المعزي ) من قبيلة مطير في حنيظل والعويمر بالسياح 

37 ــ بنو منديل ( المريخي ) من المريخات من واصل من برية من مطير

38 ــ ( آل جويعد ) من مطير في الأسياح 

39 ــ ( آل شويش ) شويش بن ضويحي المعرقب الجبلي المطيري 

40 ــ ( آل مطير ) في الرياض 

41 ــ ( الصعانين ) في الرياض وبريده من الموهه من علوى من مطير

42 ــ ( الفجحان ) في المذنب من الرخمان من الموهه من علوى من مطير


حنا مطير بحمران النواظر وصفنالاثارت الهيجا ولبس الدروعـي 
الناس تكره حربنا مـن صرفنـالنا فعولـن بالمعـارك تروعـي 
كم راس شيخن من جواده حذفناعليـه هلـن البنـات الدموعـي

الأحد، 31 مايو 2015

حكم في التعامل

أعجبتني هذه العبارة ..جدا !!!!
لا تحرص على إكتشاف الآخرين أكثر من اللازم ، الأفضل أن تكتفي بالخير الذي يظهرونه في وجهكك دائماً ، و اترك الخفايا لرب العباد..
(لو اطّلَعَ الناس على ما في قلوب بعضهم البعض لما تصافحوا إلا بالسيوف).. 
..عمر بن الخطاب..
⭐❤❣❧❧❣❤⭐
💝🍓
💝🍓 دائماً عامل الناس على مبدأ : إن لم تنفعه فلا تضره ... 
وإن لم تفرحه فلا تغمه ... 
وإن لم تمدحه فلا تذمه ..}
⭐❤❣❧❧❣❤⭐
💝🍓 المرأة المحتشمة كالشمس ..☀. تسطع نوراً .. ولا يقوى أحد على أن يحدق فيها ..!!!
⭐❤❣❧❧❣❤⭐
💝🍓 الاعتذار .... تربية وليس إهانة ..
⭐❤❣❧❧❣❤⭐
💝🍓 لو أني حمدت الله { دهراً } ... ما وفيته جزءاً من النعم ... الحمدلله رب العالمين 
⭐❤❣❧❧❣❤⭐
💝🍓 أحياناً لا بد أن تدير ظهرك للبعض.. ليس غروراً ولا ضعفاً وإنما .... قيل في المثل:
علاج الجاهل التجاهل 
⭐❤❣❧❧❣❤⭐
💝🍓 أن تكون لطيفاً.. مع شخص لا يعجبك.. لا يعني أنك منافق !! 
بل ناضج !!
⭐❤❣❧❧❣❤⭐
💝🍓 الطيبة ليست غباءاً ... بل حسن تربية 
⭐❤❣❧❧❣❤⭐
💝🍓 لم يعرفوني فتكلموا عني فظلموني !!!
فشاء الله ..أن ((يمحو ذنوبي)) فشكراًً لهم 
⭐❤❣❧❧❣❤⭐
💝🍓 كم هو كبير حجم النعم التي نغفل عن شكرها !!
فقط لأننا أعتدنا عليها.. ولم نجرب الحياة بدونها .. فالحمدلله دائماً وأبداً..
⭐❤❣❧❧❣❤⭐
💝🍓 هكذا هم البشر.. لا يتذكرون ما قمت به من أجلهم بل يتذكرون ما لم تستطع القيام به..
⭐❤❣❧❧❣❤⭐
💝🍓 رحيل الثقة أصعب من رحيل (الأشخاص)..
⭐❤❣❧❧❣❤⭐
💝🍓 أكثر الأشياء عدلاً !! أننا جميعاً سنموت.. ففكروا ماذا أعددتم للآخرة ؟!
⭐❤❣❧❧❣❤⭐
😉😊☺
💯عبارات جميلة أعجبتني ...
🚨" الإنسان الغارق في حب الله عز وجل....
.. مهما تأتيه صفعة من الإبتلاء ..فإنه يزداد قربا وحبا إلي الله "
🚨..سحقاً لكل مــن عذَّب وخان واستهان بمشاعر إنسان وكأنه لا ..يعلم أنه بهذا الكون...
كما تدين تــدان. 
●°●°●°●° 
🚨ما أجمل أن تلبس أخلاقك ..وتتعطر بابتسامتك ..حتى عندما ..يكون منظرك.. غريباً وغامضاً ..عند الآخرين..
..تجد هذا الحاجز يتلاشى 
●°●°●°●° 
🚨الـصحبة الـصالحة : هـي ..تلـك الـتي تـجعلك تعـيش حـياتين ..، واحـدة هـنا.. والأخـرى فـي ...الـجنة.... 
●°●°●°●° . 
●°●°●°●° 
🚨لا تترك شخص عزيز عليك ..بسبب زلة..
.. أو عيب فيه..
لا يوجد أحد كامل ..غير الله ..سبحانه ...
●°●°●°●° 
🚨من كوارث البشر.. أنهم قد ..يمحون.. كل تاريخك الجميل...
مقابل آخر موقف لم يعجبهم. .
●°●°●°●° 
🚨لا قيمة للجمال.. دون فكر ..و ...قيم ...و أخلاق. 
●°●°●°●° 
●°●°●°●° 
🚨امنحوا التسامح والمغفرة.. 
..واجعلوا قلوبكم❤ بيضاء.. 
.. وتذكروا ذات يوم..
.. لن نكون في هذه الحياة ...
●°●°●°●° 
🚨كل الأشياء ترحل ولا تعــــود ..... إلا الدعاء... يرحل بالرجاء : ...ويعـود [ بالعطاء ] . 
●°●°●°●° 
🚨الكلام كالدواء.. قليله نافع.. ...وكثيره قاتل..
●°●°●°●°
🚨ليست الصداقة ...البقاء مع ...الصديق.. وقتاً أطول... ، ...الصداقة هي أن تبقى على ...العهـد حتى وإن... طالت ...المسافات أو قصرت.... 
●°●°●°●° 
🚨من عجائب الإنسان...
أنه يفر من سماع ( النصيحة )
و ينصت لسماع ( الفضيحة )
●°●°●°●° 
🚨هناك بشر يحتاجون.. إلى ...عمليات تجميل داخلية ....مثل: ..تكبير قلب ❤،... شفط الحقد ...،شد ..ارتخائهم الفكري ،... تكسير ..خلايا الشر من نفوسهم... و نفخ ...ضمائرهم الهزيلة... 
●°●°●°●° 
🚨اللسان👅 مُجرم ! 
...مسجون خلف ؛ الأسنان ! 
إن أفرجت عنه عِند الغَضب.. 
...رماك في زنزانة الندم " ...تحت .....حُكم الضمير !
🔈حقا عبارات راقية

الأحد، 10 مايو 2015

بكم تبيع صاحبك

بكم تبيع صاحبك؟

مقالة أعجبتني 

سمعت مرة أحد كبار السن  يروي مثلًا على شكل حوار  ..

قال الأول : بكم بعت صاحبك ؟
فرد عليه الآخر: بعته بتسعين زلة..
فقال الأول : ( أرخصته) أي بعته بثمن زهيد !!

تأملت هذا المثل كثيرًا ..
فذهلت من ذلك الصديق الذي غفر لصديقه تسعًا وثمانين 89 زلة، ثم بعد زلته التسعين90 تخلى عن صداقته !!

وعجبت أكثر من الشخص الآخر الذي لامه على بيع صاحبه بتسعين90 زلة وكأنه يقول تحمل أكثر .. تحمل اكثر !!

التسعون زلة ليس ثمنًا مناسبًا لصاحبك .. لقد أرخصت قيمته .. نعم ارخصت قيمته

ترى كم يساوي صاحبي أو صاحبك من الزلات ؟!
بل كم يساوي إذا كان قريبًا أو صهرًا أو أخًا أو زوجًا أو زوجة ؟!
بكم زلة قد يبيع أحدنا أمه أو أباه...؟ بِكم ؟!

 بل إن هناك من باع كل ذلك بلا ذنب سوى أنه أطاع نمامًا أو كذابًا


ترى هل سنراجع مبيعاتنا الماضية ؟؟
من الأصدقاء ؟
ثم نعلم أننا بخسناهم أثمانهم .. 
وبعنا  ( الثمين) بلا   (ثمن )..

ترى هل سنرفع سقف أسعار من لازالوا قريبين منا؟!

إن القيمة الحقيقية لأي شخص تربطك به علاقة لن تشعر بها إلا في حالة فقدانك له بالموت ..

فلا تبع علاقاتك بأي عدد من الزلات مهما كثرت ..

وتذكر قوله تعالى

﴿ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾ 
تعجبني فكرة : 
       أنّ نمحي الغلطة
             من أجل
          استمرار المحبة 
     وليس أنّ نمحي المحبة
             مں أجل 
               غلطة.

 عندما تتعرض لإساءة الآخرين؛ 
فلا تفكر في أقوى رد؛
 بل فكر في أحسن رد؛ 

ولا تجعل إساءة من حولك؛ سببًا في سوء ردك؛ 
واتْبِع في ذلك قولُ ربِك عزّ وجلّ : ﴿ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أحْسَن)،،،،،،،
أكرموا من تحبون .. بكلمات جميلة .. وأفعال أجمل .. أرواحنا خلقت لفترة من الزمن وسترحل ،إبتسموا .. وتناسوا أوجاعكم .. هي دنيا وليست جنة   
اسعدكم الله في الدنيا والأخرة

الاثنين، 27 أبريل 2015

زيارة للسادة آل خضير أشراف بريده

عزوتي ببريدة السادة الأشراف آل خضير
كانت دعوتكم لنا محبه
من السيد الشريف خالدبن عبد الله العبدرحمن 
ولبينا محبين
ياابن الفواطم لبينا لدعوتكم
 لبيك لبيك مابل الرضا بفم

وليس غمطاً ولا ميناً ولا أشراً
الناس ناس وانتم كعبة الحرم



استقبلتمونا بالنشيد

الصوت العذب وانشيد كانت بداية الحفل




أي أسرة تلك الأسرة
أي شرف يوازي شرفهم
أي كرم ذلك الكرم
أي عزة تعتريني حينهما أقول
إني ذاهب إلى أبناء العمومة في بريدة



أي فخر ذلك الفخر أن تربطنا بتلك الأسرة رحم لآل البيت رضوان الله عليهم

عندما تتحدث عن تاريخ بريدة كيف لا تغرقك فضائل أسرة آل خضير
عندما تتحدث عن مناشط الدعوة الى الخير كيف لا يبهجك تلك الجهود التي يبذلها السادة ال خضير في خدمة اصلاح المجتمع والمحافظة على الاسر والدعوة الى الله ونهضة بريدة 
الغرفة التجارية




أو أتحدث عن سقاية قريش لأهل بريدة فمن أول من أدخل المياه إليها


أم أتحدث عن كرم أوقاف ال خضير الهاشميين فتلك المزارع الأوقاف الضخمة  


أشراف نجد نور   في  مساكنهم
سادوا اليمامة في نجدٍ من القدم
إن جن ليلٌ فبالتهليل ملهجهم
 يتلون آي الكتاب كتائب الندم
بني الأخيضرِ خيرالأرض موطنهم
نجد  حجاز وهم  أعلى  من العلم

هم آل يوسف هم سادات من قدموا
كل الجزيرة من حلٍ ومن حرم

هم آل يوسف كل الآل تعرفهم
قدجاوزوا شرف الأفلاك والنجم 

أسرة خضيرٍ إلى الأشراف تنتسب 
 قد وهب الله والرحمن ذي النعم

كما ندعوا لكل من كان سببا في هذا الاجتماع
وخاصة الوالد السيد الشريف حمد ال خضير

وتمنيت مشاركة ورؤية الشيخ عبد الكريم الخضير
حفظه الله عضو هيئة كبار العلماء
وقد تعرفت على
الأستاذ/ عبدالرحمن بن عبدالله العلي الحمد الخضير
نائب الأمين العام في الغرفة التجارية بالقصيم


الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن عبدالله بن سليمان بن حمد الخضير
مدير توعية الجاليات بحي الفايزية ببريدة



الأستاذ / فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن حمد الخضير 
مدير المستودع الخيري بحي الشماس ببريدة


الشيخ د. أحمد بن عبدالرحمن بن حمد الخضير 
مرتبة رئيس محاكم ورئيس المحكمة الجزئية بالقصيم


لقد سعدت كثيرا بمشاركتكم
 برنامجكم الثقافي وتنظيمكم الرائع




أخوكم
السيد الشريف عبد الرحيم بن عبد الله بن حسين الحسني