الأحد، 24 أغسطس 2014

قبيلة الشريفي

وأقول : الشُريفي قبيلة من بني عمرو بن تميم ، وهم عدد من الأجداد قبل النبي صلى الله عليه وسلم ، وينتسبون إلى شُريف بن جروة بن أسيّد بن عمرو بن تميم ، ثم يتفرعون إلى ثلاث عمائر كبيرة : 

بني أوس وتجمع فيقال بنيوس وهم لا يزالون في أرضهم بلاد شُريف في عسير وينقسمون إلى خمسة بطون : بنيوس ، وآل دليم ، وآل سريع ، وآل عبدالقادر ، وبني هاجر ، ومنهم المناصير إخوة بني هاجر من بني أوس وهم في عمان واليمن وقطر وغيرها ، والحراسيس في عمان إخوتهم أيضاً . هذه العمارة الأول . 
أما العمارة الثانية فهم الربيعية : ومنهم البطنين وآل هيمص ، وهؤلاء خالفوا قبيلة عبدة من شمر ، وهم لا يقل عن 17 فخيذة منهم السعد والمساعدة والجبران والحمران وغيرهم . ومن الربيعية أيضاً : الخليفات ، وهم أيضاً حلف مع شمر . ومن هؤلاء أيضاً : اللوالحة واحدهم اللولحي ومنهم ابن طينان وعشيرته آل طينان ، ومنهم المغاليث ، منهم محمد المغلوث الفارس المشهور ، وغيرهم . والعمارة الثالثة هم بني الحارث ويقال لهم أيضاً الصيافة نسبة إلى جدهم صيفي بن رياح بن الحارث ، ومنهم آل المنذر وآل عمرو وغيرهم في المملكة العربية السعودية ، ومنهم أيضاً آل الحمراء وشيخهم عبدالله بن بعيث أمير عين دار الجديدة ، ومنهم الشعافيل وآل داود وغيرهم ، ومنهم آل دخنة أسرة الدكتور ابن دخنة النسّابة ، ومنهم آل نجيدي والمسلم والبحر والباشق والشاهين والباز وآل أسيّد وغيرهم . وهؤلاء في المملكة في عسير وفي الكويت . 
ومنهم العامر دخلوا في العوامر وهم ذرية مبارك بن مهنا إخوة آل دخنة وهم في العين بالإمارات وقطر ، ومنهم أيضاً في أبوظبي والعين القمدة وآل طرشوم وغيرهم . 
ومن قبائل شُريف وهو الجمع الذي يعم كل قبائل شريف وليس اسم الشريفات الذي خص فقط أبناء عمومتنا الرحل الذين يدخلون العراق قبل مؤتمر العقير عام 1920 أو نحو ذلك : آل منّاع ، ومناع ليس جدهم وإنما هم فروع من شريف دخلت حلفا مع الغزي وهؤلاء كانت رحلاتهم وانتقالهم قريب من سوق الشيوخ والناصرية . 

أما البطنين والهيمص المذكورين سابقاً فقد كان دخولهم العراق مع شمر وقرب كمن كربلاء وأغلبهم اليوم في الجهراء في الكويت وفي حفر الباطن وهجرة ابن هدل على طريق رفحة . 
ومن قبيلة شريف شيوخ قبائل قحطان الجنوب وتشمل قبائل الحباب وسنحان وربيعة ورفيدة وذعى بني قيس وآل شواط وجارمة وخطاب ووادعة الجنوب وبشر وشريف : 
شيخ المشايخ فهد بن عبدالله بن دليم الشُريفي أصلاً القحطاني منطقةً ، وهو شيخ أكثر من نصف مليون نسمة أو يزيد ..

ومن فروع شريف : 
آل مشيط وهم شيوخ شهران العريضة وهم أصلاً من آل دخنة من الصيافة ، وابنة مشيط هي سرا بنت مشيط أم عائض جد الأمراء آل عائض في عسير . 
ومن شريف أيضاً : آل لصلع ، وهم مت آل عبدالقادر من بني أوس الذي ذكرتهم سابقاً ومنهم ابن محيا شيخ مشايخ قبيلة بلحمر الأزدية . وفي اليمن أيضاً اللواء الطيار فارس الشُريفي وهو وعشيرته شريف دخلوا مع أبناء عمومتهم المصعبين من قُريش . 

هناك 3 تعليقات: