الاثنين، 20 أكتوبر 2014

قصة لوالدتي ان عشت ياراسي

قصة وقصيدة إن عشت يا راسي كسيتك عمامة 

قصة الشيخ الفارس المشهور الشاعر المتداول شعره في جميع أنحاء الجزيرة العربية وأعظمه لم يدون وهو الشيخ / محمد بن سرار المعروف بهذا الاسم شيخ آل بالحكم بني منبه شهران . وكان له ثلاثة أبناء اثنين من زوجته الأولى وأخوالهم السحمه والله المبارك , وكانا دون ماكان يأمل الشيخ بأن يكونوا أبناء الشيخ الذي هم سنده 
والابن الثالث من زوجة الثانية وأخواله سبيع آل محمد وكان اسمه عمر , وفي ذلك الوقت حصل خلاف بين الشيخ وزوجته السبيعية وكانت حامل وطلقها , وعند ذهابها قال لها أظن انكِ تحملين ولداً فإن كان ولد فسميه عمر وقصي إبهامه الأيسر وان وضعت بنت فسميها رمادة وقصي إبهامها الأيمن وكانت الزوجة حريصة على وصية الشيخ وبعد ما وضعت الولد أسمته عمر وقصت إبهامه الأيسر كما طلب منها الشيخ فترعرع عمر في بلاد أخواله سبيع يتعلم الفروسية ومكارم الأخلاق , وذات يوم وهو يدرب فرسه ذلك الفارس الصغير وبعدما بلغ من سن الرشد نضجه وأثناء تدريب الفرس قطع سدواً بين البيوت فتكلمت عليه إحدى النساء وقالت (لعن بوك يا ضايع الأصل)وهو قبل ذلك اليوم يسمونه عمر بن منان السبيعي ورجع إلى أمه وقال اليوم لازم اعرف من هو أبوي فقالت أمه أبوك هو شيخ آل بالحكم ابن سرار وهو من بني منبه شهران
وعندما أخبرته أمه بوالده وأين يجده ذهب عمر إلى بلاد شهران وكل ما نزل في قبيلة دون وصوله إلى والده سأل عن شيخ العرب , وإذا قيل ماذا تعمل قال انا اعرف أحش وأحطب , وإذا سألوه وقالوا ماهو اسمك قال اسمي (البطحي) وعندما قرب 
من حدود قبائل شهران سمع القصيدة التي منها هذا البيت : 

أنا في رجا عمر وعمر ورى الشفاء
،،،،،،،،،،،،،،،،،، عساه لا جانا ترد اللزايم 

فالتزم الصمت حتى وصل إلى والده وعندما وصل وعرف انه والده قال بيت من الشعر يثبت لوالده انه حضر تحت الخدمة في طلب والده اذ يقول فيها :

يا ويل من يدان منا بدينه
،،،،،،،،،،،،،، لو كان عند الشمس يوم تهوس


وفرح واستبشر الوالد بإبنه وسأل عمر والده ما هي اللزايم التي ذكرها في القصيدة فأجابه قائلا وهي القصيدة المشهورة بالشيخ محمد ابن سرارشيخ ال بالحكم بني منبه شهران في ابنه عمر الذي كان في بلاد أخواله سبيع آل محمد .

ان عشت ياراسـي كسيتـك عمامـه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وان مت يـا راسـي فدتـك العمايـم 
يا راس شيبـك مـا بـدا بـه مذلـه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، والشيـب تكـرم بـه كبـار العزايـم

الاجواد يكـرم شيبهـا فـي مشيبهـا 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، نقالـة القالـة مـحـوص الصـرايـم 

ياما نطحنـا فـي الصبـا مـن قبيلـه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، يـوم الصبـا والكيـف للرمـح رايـم

ويامـا خذينـا كـل عــام كسـابـه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، بسيوفنـا راحـت تقـسـم غنـايـم 

ويامـا نسفناهـم علـى جــال وادي 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وياما نحمونـا فـوق سـود الشكايـم 

جونا ثلاث امية علـى قـب الامهـار 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، جونا يبـون الغـرس حلـو الطعايـم 

وقالـوا يسـار الغـرس والا يمينـه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، امس لكـم واليـوم جـا فيـه سايـم 

وقلنا لهم مـن دونـه المـوت حامـي 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، اليوم نهدي الـروح نخشـى اللوايـم

وثنيتهـا لعيـون غــرس بكـايـر 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، يثمـر بهيبتهـا غصـونـه نعـايـم

وخذيـت اطاردهـم وانـا فـوق قبـا 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، مثل الهدود اللي عـن العشـب صايـم 

تلحـق ليـا غـارت ولا يلحـق بهـا 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، شـقـرا ولا ضريتـهـا بالهـزايـم

من يوم بان الفجر الى ما عتلى الضحى 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وحنـا نقـلـط للمسـيّـر عـزايـم 

والله عطانا منصـب الحـظ والظفـر 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، يـوم التقـت بيـن القـروم الولايـم

يوم اسلمـوا للمنـع وسنـدت منهـم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ليهم كمـا عشـب كفـخ بـه سمايـم 

هـذا اسيـر وذاك يومـه دنـا بــه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وهـذاك مكسـور وهــذاك شـايـم 

هـذا بوقـت فـات مـا ينفـع المنـا 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، يـوم اذكـر الماضـي تزيـد العظايـم 

والراس شاب وثالثـة رجلـي العصـا 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، الله يوقـض قلـب مـن كـان نايـم 

انـا ابـن سـرار علومـي قديـمـه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، محى عسرها طيـب الليالـي القدايـم 
ماعسر الا عسر مـن ينطـح الخطـا 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ولا يسـر الا يسـر سـود اللمـايـم

انا في رجا عمـر وعمـر ورا الشفـا 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، عسـى ليـا جانـا تــرد اللـزايـم 

لعـل قبـل المـوت نسمـع بشـيـره 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، في جاه مـن يحيـي العظـام الرمايـم 

لـو ان غالـي حبنـا فـي بـلادنـا 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، غنيمـة تحظـى الغـنـى والغنـايـم 

لكـن غالـي حبـنـا فــي لــداده 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، سحيميـة قشـرا وجــات ببهـايـم 

لـولا لحاهـم قلـت ذولا مـن النسـا 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، عيون الحبارى شافت الصقـر حايـم 

وصلاة ربي عد مـا ذعـذع الهـوى 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، على النبي واصحابـه اهـل الكرايـم 



ثم قال الشيخ محمد بن سرار هذه القصيدة عنما كبر في سنه وتراجعت زعامته

عند ابن عمه غنيم يقول فيها 


لا ياعمر يابوك انا عـارض شـاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، علي من جـور االزمـان انهزامـه 

راحت حلايب جارنا عنـد الاجنـاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وغنيـم صـار مـقـدم للجهـامـه 

وغنيم يوم انـا نخينـاه مـا ثـاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، من قـوة القيمـان تبـرد عظامـه

من عقب ما نركب على الخيل بحرّاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ونقابـل اللـي يلبسـون العمـامـة 

لا صار به يـوم لـلأرواح قصـاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، إنجّـرّي الخايـف ونكـرب حزامـه 

وخطوى الولد ماهوب للطيب كسـاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، نفسـه معودهـا لـدرب المـلامـة 

عند الربايـع لا تغـرب ولا غـاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ثـورٍ قرونـه حسهـا فـي سنامـه

زوله كبير وفتنـة حـول الاطنـاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ويزعل على امه لا تؤخـر طعامـه

فرد عمر على والده قائلا  

يا شيخ تعذر غيابك عقب ما غاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، والذنب ذنبك يـوم تطلـق زمامـه 
فإن كان أنا من نسلكم يوم غـلاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، بنيت بيتـك فـي طويـل العدامـه 

والصيت يرجع لك ولك فيه مضراب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، صيت بن سرار حسب مـا يرامـه

والله ان يمر القوم ما مر الاحزاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، لو صار من بين الفريق انقسامـه 

والبل ترجع لك عل عـد وحسـاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ابل القصير اللـي عزيـزٍ مقامـه

بيوم بـه الغـرّان يأتـون شيـاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، إلا انهـم يبغـون درب السلامـة 

حلفت دين فيـه مـا نيـب كـذاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، يا جارك انه يهتنـي فـي منامـه

والبل و صرتها مع العقل تنجـاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، أوكد من اللي قايـم فـي صيامـه 

إني لأخوض الموت وارد وشـراب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، لعيون من وصى بقصـت ابهامـه 

وترى الوعد ما بينا فجر وغـراب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وكـل يشـاور بالملاقـى عمامـه

وانا شويري سيف هند له نصـاب 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ورمـحٍ مزينـه بريـش النعامـه 

وهكذا استرجع ابن سرار زعامة قومه من غنين بن غنيم بن عمه وتم استرداد الإبل وردها الى جاره بالعدد الذي قاله عمر ابنه

الجمعة، 19 سبتمبر 2014

بشرى للمسلم

 الرياض- سويفت نيوز:

حرص فضيلة الشيخ معجب القحطاني أن يعمل بقول رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف يسروا ولا تعسروا  بشروا ولا تنفروا ووجه كلمة إلي جموع المسلمين يبشرهم فيها بالجنة قائلاً أن النبي صلي الله عليه وسلم قال أن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة.. فاستأذنه معاذ بن جبل رضي الله عنه أن يبشر الناس فقال الرسول لا. مخافة أن يتكئوا.

أما البشرة الثانية فيقول الشيخ معجب القحطاني أنه صح عن الرسول صلي الله عليه وسلم انه قال “كل أمتي يدخلون الجنة  إلا من شرد عن الله شرود البعير.

وجاء في الحديث الصحيح عن البخاري أنه قال صلي الله عليه وسلم كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبي قالوا ومن يأبي يا رسول الله قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبي .

وجاء في حديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت لما رأيت طيب نفس النبي صلي الله عليه وسلم قلت يا رسول الله ادعو لي قال اللهم أغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر وادخلها الجنة بلا عذاب ولا حساب فتقول عائشة ضحكت حتي وقع رأسي في حجري قال وما يضحكك يا عائشة قالت دعوتك الطيبة يا رسول الله قال والذي نفسي بيدي إني لأدعو بها لأمتي في كل صلاه صليتها .

وجاء عنه صلي الله عليه وسلم أنه قال لكل نبي دعوه مستجابه دعا بهم في الدنيا إلا أنا خبأت دعوتي يوم القيامة .

جاء عنه صلي الله عليه وسلم أنه قال الجنه 120 صنف 80 منها لأمتي .

جاء عنه صلي الله عليه وسلم أنه قال عندما بدأ يدعو ربه سبحانه وتعالي اللهم أمتي امتي قال الله يا محمد أن ربع أهل الجنه من أمتك ، قال اللهم أمتي أمتي قال يا محمد نصف أهل الجنه من أمتك ، قال اللهم أمتي امتي قال يا محمد نصف اهل الجنه من أمتك

بشارة أخيرة أن العبد الصالح يشفع لصاحبه الطالح في يوم القيامة حتي يدخل الجنة وأن الابن يشفع لأبيه والأب يشفع لأبنه والحبيب يشفع لحبيبه والزوج يشفع لزوجته نعم جاء عن النبي صلي الله عليه وسلم انه يفتح باب الشفاعة يوم القيامة قال يقول الله سبحانه وتعالي فليشفع الانبياء والرسل قال فيشفعون فيخرجون من النار خلقاً كثيراً قال ثم يشفع الصديقون والشهداء قال فيخرج من النار خلقاً كثير قال فيشفع الأتقياء والمؤمنون قال فيخرجون من النار خلقاً كثير فيقول الله سبحانه وتعالي شفع الأنبياء والرسل وشفع الصديقون والشهداء وشفع المؤمنون وبقيت شفاعتي وأنا أكرم الأكرمين قال فيخرج من النار خلقاً كثيراً حتي تظن أنه ما بقي فيها أحداً ثم يجعل قدمة الشريفة قال “فيها أو عليها” فينزوي بعضها علي بعض وتقول قط قط بعد أن كانت تقول هل من مزيد .

أهل الجنة يتذكرون فلان من الناس من أصحابهم فيقول يارب أين عبدك فلان فيقول في النار فيقول يارب ما تكتمل لي سعادة إلا بفلان فيقول الله سبحانه وتعالي خذ بيد صاحبك وأدخله الجنة.

الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

قبيلة الجماعي ( الجمعي )

اهل الخرج لهم عم في اليمن اسمه غانم سليِّم
وأهل اليمن يسمونه سليم بدون شدة على الياء

 قبيلة الجماعي
 من اليمن
تسكن محافظة اب في منطقه قريبه من عاصمة المحافظه تسمى بلاد الجماعي مديريه السبره وكذالك يتواجد ال الجماعي في مديريه بعدان بعده مناطق منها المنار وهي عزله كامله وعروان وبالذات قريه اسمها جري جماعي بلاد الشيخ علي عبده الجماعي شيخ العزله وهناك قريه اسمها بيت مراد ومناطق كثيره يتواجد بها قبيله الجماعي وهناك بيت باشا بالعدين لهم صله بقبيله الجماعي
وتوجد في محافظه صعده بلاد الشيخ محمدصبار الجماعي
وتوجد في منطقة بني جماعه

وفيها من بالسعوديه فتواجدهم في الدمام والمناطق الشماليه وبعض دول الخليج
وهناك عدة عوايل في قطر والامارات والكويت والبحرين 
وهاذي القبيلة موجوده بكثرة في مصر وليبيا وانحاء من دول المغرب 


معلومات اخره عن القبيلة 

قبيلة الجماعي هي في الواقع احد تفرعات قبيلة الباشا وقبيلة الباشاوهم من بني حاشد في الاصل هي من بني امية اي اللقب هو الكلآتي: الجماعي الباشا الأموي

حسب بحثي فإن هذه القبيلة لها تفرحات كثيره من هم الأصل ومنهم من ينتسب إليها ويدعي بأنه منها.

وهي كالاتي:
1 توجد قبيلة الجماعي في منطقة محرم حجاج في اليمن (منهم من هم مغترب في السعودية وبعضهم في قطر والأمارات).
2- وتوجد ايضا قبيلة الجماعي في منطقة اب الخضراء ، في منطقة تسمة بيت الجماعي في بعدان بلاد الشيخ علي عبده الجماعي على ما اعتقد .. ويقال بأن الجميعة الذين في المناطق الأخرى يرجعون لها ... وهو الأغلب.
3- وتوجد في منطقة القريات في المملكة العربية السعودية ، وهم يقولون بأنهم ينتمون إلى ماطق الشام .. وهذا ما يؤكد صحة عائلة الباشا وزيادة موثوقيتها.
4- ويوجد جزء ليس بالكبير منها في عمان.
5- ويوجد قبيلة الجماعي أيضا في شمال فلسطين وسوريا.
6- ويوجد ايضا قبيلة هي من اصل قبيلة الجماعي في تركيا " حاليا لا يحضرني اسمها لأني مدونها في المذكرة الخاصة بي وسوف اكتبها لكم لاحقا".

وايضا لا ننسى الشيخ الجماعي الذي له قلعه في اب ... هذه اخبرني بها حد الأخوان من اب وعندي سفري سوف اتاكد منها بنفسي بزيارة موقعها والتأكد. 
والله الموفق

الأحد، 24 أغسطس 2014

قبيلة الشريفي

وأقول : الشُريفي قبيلة من بني عمرو بن تميم ، وهم عدد من الأجداد قبل النبي صلى الله عليه وسلم ، وينتسبون إلى شُريف بن جروة بن أسيّد بن عمرو بن تميم ، ثم يتفرعون إلى ثلاث عمائر كبيرة : 

بني أوس وتجمع فيقال بنيوس وهم لا يزالون في أرضهم بلاد شُريف في عسير وينقسمون إلى خمسة بطون : بنيوس ، وآل دليم ، وآل سريع ، وآل عبدالقادر ، وبني هاجر ، ومنهم المناصير إخوة بني هاجر من بني أوس وهم في عمان واليمن وقطر وغيرها ، والحراسيس في عمان إخوتهم أيضاً . هذه العمارة الأول . 
أما العمارة الثانية فهم الربيعية : ومنهم البطنين وآل هيمص ، وهؤلاء خالفوا قبيلة عبدة من شمر ، وهم لا يقل عن 17 فخيذة منهم السعد والمساعدة والجبران والحمران وغيرهم . ومن الربيعية أيضاً : الخليفات ، وهم أيضاً حلف مع شمر . ومن هؤلاء أيضاً : اللوالحة واحدهم اللولحي ومنهم ابن طينان وعشيرته آل طينان ، ومنهم المغاليث ، منهم محمد المغلوث الفارس المشهور ، وغيرهم . والعمارة الثالثة هم بني الحارث ويقال لهم أيضاً الصيافة نسبة إلى جدهم صيفي بن رياح بن الحارث ، ومنهم آل المنذر وآل عمرو وغيرهم في المملكة العربية السعودية ، ومنهم أيضاً آل الحمراء وشيخهم عبدالله بن بعيث أمير عين دار الجديدة ، ومنهم الشعافيل وآل داود وغيرهم ، ومنهم آل دخنة أسرة الدكتور ابن دخنة النسّابة ، ومنهم آل نجيدي والمسلم والبحر والباشق والشاهين والباز وآل أسيّد وغيرهم . وهؤلاء في المملكة في عسير وفي الكويت . 
ومنهم العامر دخلوا في العوامر وهم ذرية مبارك بن مهنا إخوة آل دخنة وهم في العين بالإمارات وقطر ، ومنهم أيضاً في أبوظبي والعين القمدة وآل طرشوم وغيرهم . 
ومن قبائل شُريف وهو الجمع الذي يعم كل قبائل شريف وليس اسم الشريفات الذي خص فقط أبناء عمومتنا الرحل الذين يدخلون العراق قبل مؤتمر العقير عام 1920 أو نحو ذلك : آل منّاع ، ومناع ليس جدهم وإنما هم فروع من شريف دخلت حلفا مع الغزي وهؤلاء كانت رحلاتهم وانتقالهم قريب من سوق الشيوخ والناصرية . 

أما البطنين والهيمص المذكورين سابقاً فقد كان دخولهم العراق مع شمر وقرب كمن كربلاء وأغلبهم اليوم في الجهراء في الكويت وفي حفر الباطن وهجرة ابن هدل على طريق رفحة . 
ومن قبيلة شريف شيوخ قبائل قحطان الجنوب وتشمل قبائل الحباب وسنحان وربيعة ورفيدة وذعى بني قيس وآل شواط وجارمة وخطاب ووادعة الجنوب وبشر وشريف : 
شيخ المشايخ فهد بن عبدالله بن دليم الشُريفي أصلاً القحطاني منطقةً ، وهو شيخ أكثر من نصف مليون نسمة أو يزيد ..

ومن فروع شريف : 
آل مشيط وهم شيوخ شهران العريضة وهم أصلاً من آل دخنة من الصيافة ، وابنة مشيط هي سرا بنت مشيط أم عائض جد الأمراء آل عائض في عسير . 
ومن شريف أيضاً : آل لصلع ، وهم مت آل عبدالقادر من بني أوس الذي ذكرتهم سابقاً ومنهم ابن محيا شيخ مشايخ قبيلة بلحمر الأزدية . وفي اليمن أيضاً اللواء الطيار فارس الشُريفي وهو وعشيرته شريف دخلوا مع أبناء عمومتهم المصعبين من قُريش . 

الثلاثاء، 19 أغسطس 2014

منظومة شروط وأركان وواجبات الصلاة


1.الحـمـد لله الإلــه الخـالـق ِ
 ... ربٌ كـريـمٌ لـلــورى ورازقِ 
2.ثـم الصـلاةُ بـعـدُ للنـذيـر ِ
 ... محـمـدٌ رسولـنـا البـشـيـر ِ 
3.فـهـذه منظـومـةٌ يـسـيـرة
 ... فـي جوفهـا الفـوائـد الكثـيـرة 
4.موضوعهـا الشـروط للصـلاةِ
 ... أيضـا بهـا تـعـدادُ الواجـبـاتِ 
5. فيها التنويـه أيضـا للأركـانِ
...أبياتـهـا كـروعـة الـجـمـان ِ 

شروط الصلاة

6. فهـذه الـشـروط للـصـلاة ِ
 ... رتبتُهـا فـي هــذه الأبـيـات ِ 
7. أعدادهـا تـسـع ٌ وبالتـمـام
 ... أولهـا ذكـرا هـنـا الإســلام ِ 
8. أيضا ً يليها العقـل والتمييـز
 ... ُفالشـكـر لله هــو الـعـزيـز ُ 
9 . ورفعُ حَدَث ٍ والنجاسهْ فلْتُـزلْ
... فاحرص حماك الله من كـل زلـل 
10 . والسادسُ الستر على العورات ِ
 ... والسابـعُ الـدخـولُ لـلأوقـات ِ 
11. واحرص على القبلة واستقبالها
... حتـى تكـون عالـمـا ً بحالـهـا 
12 . وآخر الشروط ِ تأتي النيـة ُ
 ... وحكمهـا بالقـلـب ِ أيْ سـريّـة ُ 

أركان الصلاة

13 . واعلم بأن للصـلا أركانهـا
... فلتستمـع منـي إلــى بيانـهـا 
14 . أولها القيام ُ حـال القـدرة ِ
 ... يعقبهـا الإحــرام بالتكبـيـرة ِ 
15. واحرص على قراءة ٍ للفاتحة
 ... سبعُ المثانـي والتجـاره الرابحـة 
16 .ثم يليهـا أن تكـون راكـع
 ُ... ركوعنـا ركـن لهـا ورابــع ُ 
17 .واعلم بأن الرفع َ ركن خامس
 ُ... من الركوع ِ ، والسجـودُ سـادس ُ 
18. سجودنا على الأعضاء السبعة
 ِ ... خضوعنـا لربنـا ذي الـعـزّة ِ 
19. ولْتعتدل رفعا مـن السجـود
 ِ ... ولتطلـب العفـو مـن الــودود ِ 
20 . وبين السجدتين تأتي الجلسة
 ُ ... فيها الدعـاء نرتجـي والرحمـة ُ 
21. ولتطمئنْ في هـذه الأركـانِ 
... حتى تنـال الخيـر والرضـوان ِ 
22. واعلم بأنّ العاشـر الترتيـب ُ
 ... فاحـرص عليـه أيهـا الحبيـب ُ 
23 . وبعـده التشهـد ُ الأخـيـرُ
... فيـه تـحـاي َ ربـنـا القـديـرُ 
24 . وبعدها صلاتنا على النبـي
 ... ركنا من الأركان إن كنـت تعـي 
25. واعلم بـأن آخـر الأركـان
 ِ ... هـو التسليـم يـا أخَ الإيـمـان ِ 

واجبات الصلاة
 
26. ثم تلـي الأركـانُ واجبـاتُ
... فاحـذر تشابهـا بـه الشـتـات ُ 
27. جميع تكبير ٍ سوى الإحـرام
... فالحـكـم للمـأمـوم والإمــام ِ 
28. وقول سبحان ربـي العظيـم ُ
... وقـت َ الركـوع إنـه التعظيـم ُ 
29. ودعـوة ٌ لمـن لله يحـمـد ُ
 ... يقولـهـا الإمــام والمنـفـرد ُ 
30. وبعدهـا الدعـاء بالتحمـيـدِ
 ... لـذي الإحسـان ربنـا المجـيـدِ 
31. وسبّحنَّ في السجـود ِ ربّـك َ
....واجعله دوما عنـد حسـن ظنـكَ 
32 . وبين السجدتين فيهـا فلتقـل
... يا ربي فاغفر لي الخطايا والزلـل 
33 .أيضـا ً هنـاك أول التشهـد
 ... لا ثانـيـا فلتنتـبـه ولتـهـتـد ِ 
35 . وهكـذا فإنـهـا ثمانـيـة
... أتممتـهـا أمامـكـم عـلانـيـة 
36. وأعلم بأن تركـك الأركـان
 ... عمدا وسهـوا يقتضـي البطـلان 
37. وترك الواجبات في الصـلاةِ
... عمـدا يكـون مبطـل الـصـلاةِ 
38. والسهو عند تـرك الواجبـات ِ
... يجبـره السجـود فـي الصـلاة ِ 
39. أبياتهـا ثلاثـة و أربعـيـن
... تمـت بتوفيـق ٍ مـن الله المعيـن 
40. فالشكـر لله علـى التـمـامِ
... شكـرا لـه إلـى يـوم القـيـام ِ 
41. من ربنا التوفيـق للصـواب
... اسألـه الإخــلاص والـثـواب ِ 
42. وختامهـا الصـلاة والسـلام
 ... علـى نـبـي ديـنـه الإســلام 
43. ما نطـق اللسـان بالبيـان ِ
... وما تلا الأنام للقرآن  

ِ 


*****



نظمها ظهيرة يوم الخميس 22/1/1429 هـ
أبو عبد الرحمن ( الجليس الصالح ) 
اسأل الله لي ولكم العلم النافع والعلم الصالح
وترقبوا جديد الأخ الجليس الصالح
منظومة النصيحة الأخوية في الغرف الصوتية
قريبا إن شاء الله
وتقبلوا تحايانا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجمعة، 8 أغسطس 2014

هل قرأت سورة الكهف هذا الأسبوع

لماذا نقرأ سورة الكهف ؟

•• سورة الكهف.. تشمل:
٤قصص=٤ فتن=٤قوارب نجاة

١- أصحاب الكهف = فتنة الدين
قصة شباب مؤمنين كانوا يعيشون في بلده كافرة فعزموا على الهجرة والفرار بدينهم بعد مواجهة بينهم وبين قومهم؛ كافأهم الله برحمة الكهف ورعاية الشمس... استيقظوا فوجدوا القرية مؤمنة بكاملها!
قارب النجاة منها: (الصحبة الصالحة).

٢- صاحب الجنتين = فتنة المال والولد
قصة رجل أنعم الله عليه فنسى واهان النعمة فطغى وتجرأ على ثوابت الايمان بالطعن والشك ولم يحسن شكر النعمة رغم تذكرة صاحبه... هلاك الزرع والثمر... الندم حين لا ينفع الندم!
قارب النجاة منها: (معرفة حقيقة الدنيا).

٣- موسى والخضر = فتنة العلم
عندما سئل موسى من أعلم أهل الأرض فقال أنا؛ فأوحى الله اليه أن هناك من هو أعلم منك فسافر إليه موسى ليتعلم منه كيف أن الحكمة الإلهية قد تغيب أحياناً ولكن مدبرها حكيم.. مثال: السفينة.. الغلام
قارب النجاة منها: (التواضع).

٤- ذي القرنين = فتنة السلطة
قصة الملك العظيم الذي جمع بين العلم والقوة وطاف الأرض يساعد الناس وينشر الخير في ربوعها.. تغلب على مشكلة يأجوج ومأجوج ببناء السد واستطاع توظيف طاقات قوم لا يكادون يفقهون قولا!
قارب النجاة منها: (الإخلاص).

•• في وسط السورة يظهر أن ابليس هو المحرك الأساسي للفتن (أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا)

••ماعلاقة سورة الكهف بالمسيح الدجال؟

•• سيظهر الدجال قبل القيامة بأربع فتن:
١- يطلب من الناس عبادته من دون الله (فتنة الدين).

٢- سيأمر السماء بالمطر ويفتن الناس بما في يديه من أموال (فتنة المال).

٣- فتنة العلم لما يخبر الناس به من أخبار (فتنة العلم).

٤- يسيطر على أجزاء كبيرة من الأرض (فتنة السلطة).

•• قوارب النجاة:
١- الصحبة الصالحة: (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً) (الكهف:٢٨).

٢- معرفة حقيقة الدنيا: (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِراً).

٣- التواضع: (قال ستجدني إن شاء الله صابرا ولا أعصي لك أمراً).

٤- الإخلاص: ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً).

•• اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن..

•• فهل عرفتم سر قراءة سورة الكهف و دورها في الوقاية من فتن الدنيا وفي العصمة من المسيح الدجال!!