السبت، 20 يونيو 2015

قيلة الجابري

المصدر : كتاب الشمائل في انساب القبائل صفحة : 214- 215

 

قبيلة آل جابر
———————————

قبيلة حاشدية من همدان وهي عصبة قوية في الشنافر ومعروفة تشتهر بالكرم والشجاعة والاخلاق الحميدة وهم أخوة الكثيري والعامري وفيهم حضر وبدو ومنازلهم جنوب الجزيرة العربية وفي وادي حضرموت وقد انتشرت هذه القبيلة حال باقي القبائل في دول الخليج العربي

1- آل حسن بن جابر
2- آل حاج بن جابر
3- آل عون بن جابر
4- آل طوق بن جابر
في وادي بن علي وغيل عمر ودوعن .

ومن فروعهم:

– آل محمد بن علي ولهم عدة فخائذ ومشايخ في منطقة وادي بن علي وغيل عمر .

– آل عاتي بن حسن بن جابر ولهم عدة فخائذ ومشايخ في وادي بن علي

-آل عمر بن حسن ولهم عدة فخائذ ومشايخ في وادي جذبة وعقيران ومون . وادي بن علي .

– آل طوق ولهم عدة فخائذ ومشايخ في نقوب – الردود

– آل عامر بن علي الحاج بن جابر ولهم عدة فخائذ ومشايخ .

– آل مدحوه بن عامر ولهم عدة فخائذ وشيوخ في وادي رسب ووادي عدم وساه وغيل عمر .

– آل علي الحاج آل يماني ولهم عدة فخائذ وشيوخ في وادي رسب ووادي عدم

– آل محمد الحاج ولهم عدة فخائذ وشيوخ في سكران وغيل عمر .

– آل عون بن جابر ولهم عدة فخائذ وشيوخ في وادي الرودود .

 



تقع مواطن هذة القبيلة في اماكن عدة من حضرموت فهم يتوزعون على ثلاثة اودية في اتجاه واحد فوادي حذية يلية الى الشرق وادي بن علي يلية الى الشرق ايضا وادي عدم ورسب ... 
وقبيلة الجوابر تنسب حسب كلام كبار السن من ابناء القبيلة الى الشنافر وهم اخوان للعوامر وال كثير ويلتقون على جد واحد .....وبقيام الدولة الكثيرية قامت قبيلة الجوابر مع قبيلة العوامر بمساندة تلك الدولة فشاركت قبيلة الجوابر بكل افرادها في جميع حروب السلطان الكثيري مع القبائل المعادية ...الا قبيلة نهد التي كانت على معاهدة مع قبيلة ال جابر.. 
و تتفرع قبيلة الجوابر الى ثلاثة افرع ال حسن + ال حاج + ال عون 
وبحسب الافرع تتوزع القبيلة فوادي بن علي تسكنة قبيلة ال حسن بن علي وعلية سمي الوادي لجدهم علي بن جابر ولازال الوادي محتفظا بهذى الاسم الى اليوم .وتسكن هذة القبيلة جميع اجزاء وادي بن علي الداخلية منتشرين في اكثر من خمسة عشر قرية غالبا ماتسكن تلك القرى افرع قبيلة ال حسن او كما يطلق عليهم بالافخذ وهو فرع من الفرع نفسة اي فخائذ من قبيلة ال حسن الجابرية وهم ال بدر وال عليمي وال عبودان وال منيف ..... الخ .ومن قبيلة ال حسن شيخ ال جابر اجمع واسمة الشيخ قانص الجابري .
كما ان وادي بن علي يعتبر من افضل اودية حضرموت قاطبة كما وصفه الكاتب والباحث ابن عبيدالله في كتابة ادم القوت .. ان حضرموت لايضرها جدب اذى اخصب ولاينفعها خصب اذى اجدب فهو وادي كثير الشراج ذات ارض خصبة كبيرة ... ودائما مانسمع المقولة والذي صار مثلا يذكر كل امطرت وحن راعدها (( ياكريمان وادي بن علي لاتخلية )).
الفرع الثاني : قبيلة ال حاج 
وتتمركز فخائذ ال حاج في وادي عدم ورسب والردود وهو تابع لمديرية ساة وال حاج هم الفرع الاكثر عددا بقبيلة ال جابر ويتفرعون الى فخائذ كثيرة منهم ال يماني وال منيف وال قحيز وال عبدالله وال حويصل وال حليمان ال حتيش القماش وال قعفان ..... الخ ولقبيلة ال يماني مواقف كتب التاريخ عنها حينما تصدو للقوافل البريطانية التي تحمل المؤن لقواتها مما جعل بريطانيا تتستخدم القوة وضرب تلك القبيلة العتية بالطائرات لاول مرة في تاريخ حضرموت .
الفرع الثالث:ال عون 
وقبيلة ال عون تتفرع لعدة افرع منهم ال ضوبان وال مقيدح وال سلعان وال عمر .... الخ وتتمركز اكثرية ال عون بمنطقة الردود ومنطقة الشارقة القريبة من منطقة الردود .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وعن اهم شخصيات قبيلة الجوابر : 
1- الشهيد عبدالله الجابري : الصحفي الذي جعل حضرموت نصب عينية فلم يثنة المال ولا المنصب عن وطنة الام . كان مناضلا ضد الحكم الشيوعي الاشتراكي وكتب عن زيارة سالم ربيع للسعودية مقال بعنوان (( لن تطى قدماك ارض التوحيد ياملحد )) مات مقتولا في احد ضواحي الرياض في ظروف غامظه .
2- الشيخ قانص الجابري : هو شيخ الطائلة لقبيلة ال جابر اجمع... حل الكثير من المشاكل المعظلة سوى داخل القبيلة او مع القبائل الاخرى .. عرف بالشجاعة والعدل والمصارحة ... يسكن وادي بن علي .
3- الشيخ عوض بن سالم بن منيف الجابري : هو شيخ مشائخ قبائل حضرموت اجمع وعضو باللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام مديرية ساة .
4- احمد بن سالم الجابري : شاعر ذات قصائد جزلة له الكثير من القصائد الطويلة (( قصائد المسرحات )) وقصائد الزامل وهو اخ للشيخ عوض بن منيف سابق الذكر .


منقول من موقع جابري نت
السموووحه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق