الثلاثاء، 30 يونيو 2015

إسناد القرءان الكريم بالقراءات العشر من طريق الشاطبيه والدرة من الامام ابراهيم بن بدوى بن احمد العبيدى


افتراضي اسناد القرءان الكريم بالقراءات العشر من طريق الشاطبيه والدرة من الامام ابراهيم بن بدوى بن احمد العبيدى


إِبْرَاهِيْمَ بنِ بَدَوِى بنِ أَحْمَدِ الْعَبِيْدِىِّ ، عَلَى مُحَمَّدِ الْمُنَيِّرِ السَّمَنُّوْدِىِّ ، عَلَى عَلِىِّ بنِ مُحْسِن الرُّمَيْلِىِّ ، وَقَرَأَ الْعَبِيْدِىُّ أَيْضَاً عَلَى مُصْطَفَى بنِ أَحْمَدِ الْعَزِيْزِىِّ ، عَلَى أَحْمَدِ بنِ مُحَمَّدِ الْمَنْفَلُوْطِىِّ ، وَقَرَأَ الْعَبِيْدِىُّ أَيْضَاً مِنْ طَرِيْقِ الطَّيِّبَةِ فَقَطْ عَلَى سِبْطِ الْقُطْبِ الْخُضَيْرِى عَبْدٌ الرَّحْمَنِ بنِ حَسَنِ بنِ عُمَر الْأُجْهُوْرِىِّ ، عَلَى أَحْمَدِ بنِ رَجَب الْبَقَرِىِّ الشَّهِيْرُ بِأَبِى السَّمَاحِ وَشَمْسِ الدَّيْنِ السُّجَاعِىِّ وَمُحَمَّدِ الْأَزْبَكَاوِىِّ وَقَرَأَ ( الرُّمَيْلِىُّ وَالْمَنْفَلُوْطِىُّ وَالْبَقَرِىُّ وَالْأَزْبَكَاوِىُّ ) عَلَى شَمْسِ الدِّيْنِ مُحَمَّدِ بنِ قَاسِم الْبَقَرِىِّ ، عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ شَحَاذَة الْيَمَنِىِّ ، عَلَى عَلِىِّ بنِ مُحَمَّدِ بنِ خَلِيْلِ بنِ غَانِمِ الْمَقْدِسِىِّ ، عَلَى عَبْدِ الْحَقِّ بنِ مُحَمَّدِ السُّنْبَاطِىِّ ، عَلَى الشِّهَابِ أَحْمَدِ بنِ أَسَدِ الْأُمْيُوْطِىِّ ، عَلَى مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِىِّ بنِ يُوْسُفَ الشَّهِيْرُ بِابْنِ الْجَزَرِىِّ . وَقَرَأَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنِ شَحَاذَة الْيَمَنِىِّ عَلَى مُحَمَّدِ بنِ أَبِى الْحَرَمِ الْمَدَنِىِّ ، عَلَى أَبِى الْجُوْدِ مُحَمَّدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ السَّمَدِيْسِىِّ ، عَلَى أَحْمَدِ بنِ أَسَدِ الْأُمْيُوْطِىِّ ، عَلَى مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِىِّ بنِ يُوْسُفَ الشَّهِيْرُ بِابْنِ الْجَزَرِىِّ ، 
وقرأ (الإمام ابن الجزرى) على شيوخ منهم أبى محمد عبد الرحمن بن أحمد بن علىّ بن المبارك بن معالى البغدادى الواسطى ثم المصرى (702/781هـ)على أبى عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الخالق المعروف بالصائغ المصرى (636/725هـ)على أبى الحسن كمال الدين علىّ بن شجاع بن سالم بن علىّ بن موسى العباسى الهاشمى المصرى المعروف بالكمال الضرير وبصهر الشاطبى (572/661هـ)على أبى القاسم / القاسم بن فيرّه بن خلف بن أحمد الشاطبى الرعينى الأندلسى (538/590هـ)على أبى الحسن علىّ بن محمد بن علىّ بن هذيل البلنسى (470/564هـ)على أبى داود سليمان بن نجاح الأموى (412/496هـ)على أبى عمرو عثمان بن سعيد بن عثمان بن سعيد بن عمر الدانى القرطبى المعروف بابن الصيرفى (371/444هـ)
(1)(إسناد قراءة الإمام نافع المدنى): 
قرأ الإمام الدانى (رواية قالون) على أبى الفتح فارس بن أحمد على أبى الحسن عبد الباقى بن الحسن على إبراهيم بن عمر على أبى الحسين أحمد بن عثمان بن جعفر بن بويان على أبى بكر أحمد بن محمد بن الأشعث على أبى نشيط محمد بن هارون على قالون عيسى بن مينا على الإمام نافع .
وقرأ الدانى (رواية ورش) على الإمام أبى القاسم خلف بن إبراهيم بن محمد بن خاقان على أبى جعفر أحمد بن أسامه التجيبى على إسماعيل بن عبد الله النخاس على أبى يعقوب يوسف الأزرق على الإمام ورش عثمان بن سعيد المصرى على الإمام نافع .
وقرأ الإمام نافع على أبى جعفر يزيد بن القعقاع القارئ وأبى داود عبد الرحمن بن هرمز الأعرج وشيبة بن نصاح وأبى عبد الله مسلم بن جندب الهذلى القاص وأبى روح يزيد بن رومان وأخذ هؤلاء عن أبى هريرة وعبد الله بن عباس ومولاه عبد الله بن عياش وهم على أبىّ بن كعب وقرأ عبد الله بن عباس على زيد بن ثابت وأخذ أبىّ وزيد عن رسول الله . 
(2)(إسناد قراءة الإمام ابن كثير المكى) :
وقرأ الدانى (رواية البزى) على أبى القاسم عبد العزيز بن جعفر الفارسى على أبى بكر محمد بن الحسن النقاش على أبى ربيعة محمد بن اسحق الريعى على الإمام أحمد البزى على أبى الحسن القواس على أبى الإخريط وهب بن واضح على إسماعيل القسط على معروف بن مشكان وشبل بن عياد المكيين على الإمام ابن كثير .
(ح)وقرأ (البزى) أيضاً على أبى الإخريط بإسناده السابق .
وقرأ الدانى (رواية قنبل) على فارس بن أحمد الحمصى على عبد الله بن الحسين البغدادى على أبى بكر بن مجاهد على محمد بن عبد الرحمن الملقب بقنبل على أبى الحسن القواس على أبى الإخريط وهب بن واضح على إسماعيل القسط على شبل بن عباد ومعروف بن مشكان على الإمام ابن كثير .
وقرأ (ابن كثير) على عبد الله بن السائب على أبىّ بن كعب وعمر بن الخطاب عن النبى .
وقرأ (ابن كثير) أيضاً على مجاهد بن جبر ودرباس على عبد الله بن عباس بإسناده السابق .
(3)(إسناد قراءة أبى عمرو البصرى) :
وقرأ الدانى (رواية الدورى) على عبد العزيز بن جعفر البغدادى على أبى طاهر عبد الواحد بن عمر على أبى بكر بن مجاهد على أبى الزعراء عبد الرحمن بن عبدوس على أبى عمر الدورى على يحيى اليزيدى على الإمام أبى عمرو البصرى . 
وقرأ الدانى (رواية السوسى) على فارس بن أحمد على عبد الله بن الحسين على أبى عمران موسى بن جرير النحوى على الإمام السوسى على يحيى اليزيدى على الإمام أبى عمرو البصرى . 
وقرأ الإمام أبو عمرو بن العلاء البصرى على مجاهد بن جبر وسعيد بن جبير وغيرهما على عبد الله بن عباس على أبىّ بن كعب عن النبى .
(4)(إسناد قراءة ابن عامر الشامى) :
وقرأ الدانى (رواية هشام) على أبى الفتح فارس على عبد الله بن الحسين على محمد بن أحمد بن عبدان على الحلواتى على الإمام هشام وقرأ هشام على أبى سليمان أيوب بن تميم التميمى الدمشقى على يحيى بن الحارث الذمارى على الإمام عبد الله بن عامر اليحصبى .
وقرأ الدانى (رواية ابن ذكوان) على عبد العزيز بن جعفر الفارسى على أبى بكر محمد بن الحسن النقاش على أبى عبد الله هارون بن موسى الأخفش على الإمام عبد الله بن ذكوان على أيوب بن تميم التميمى على يحيى الذمارى على الإمام عبد الله بن عامر اليحصبى .
وقرأ الإمام عبد الله بن عامر اليحصبى على أبى الدرداء عويمر بن عامر والمغيرة بن أبى شهاب المخزومى على عثمان بن عفان وقرأ أبو الدرداء وعثمان على النبى .
(5)(إسناد قراءة الإمام عاصم الكوفى) :
وقرأ الدانى (رواية شعبة) على فارس بن أحمد على عبد الباقى بن الحسن على إبراهيم بن عبد الرحمن بن أحمد المقرئ على يوسف بن يعقوب الواسطى .
(ح)وقرأ فارس بن أحمد أيضاً على عبد الله بن الحسين على أحمد بن يوسف القافلانى.....
وقرأ الواسطى والقافلانى على شعيب الصريفينى على يحيى ابن ءادم على شعبة بن عياش على الإمام عاصم .
وقرأ (رواية حفص) على أبى الحسن طاهر بن غلبون على أبى الحسن علىّ بن محمد بن صالح الهاشمى على أبى العباس أحمد بن سهل الأشنانى على أبى محمد عبيد بن الصباح على حفص بن سليمان على الإمام عاصم .
وقرأ الإمام عاصم على أبى عبد الرحمن السلمى وزر بن حبيش وأخذ عبد الرحمن السلمى عن عثمان بن عفان وعلىّ بن أبى طالب وأبىّ بن كعب وزيد بن ثابت وعبد الله بن مسعود وأخذ زر بن حبيش عن عثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود وقرأ عثمان وعلىّ وأبىّ وابن مسعود وزيد على النبى .
(6)(إسناد قراءة الإمام حمزة الكوفى) :
وقرأ الدانى (رواية خلف عن حمزة) على أبى الحسن طاهر بن غلبون على محمد بن يوسف الجرنكى على أبى الحسين بن بويان على إدريس بن عبد الكريم قبل أن يقرئ باختيار خلف على الإمام خلف على سليم على الإمام حمزة .
وقرأ الدانى (رواية خلاد ) على أبى الفتح الضرير على عبد الله بن الحسين على محمد بن أحمد بن شنبوذ على أبى بكر محمد بن شاذان الجوهرى على خلاد على سليم على حمزة .
وقرأ (الإمام حمزة ) على الإمام جعفر الصادق على أبيه محمد الباقر على أبيه زين العابدين بن الحسين على أبيه الحسين على أبيه علىّ بن أبى طالب .
(ح) وقرأ(حمزة) أيضاً على الأعمش على يحيى بن وئاب على عقمه النخعى على عبد الله بن مسعود .
(ح) وقرأ (حمزة) أيضاً على محمد بن عبد الرحمن بن أبى ليلى على أبى المنهال على سعيد بن جبير على عبد الله بن عباس على أبىّ بن كعب .
(ح) وقرأ (حمزة) أيضاً على حمران بن أعين على أبى الأسود الدؤلى على عثمان وعلىّ .
وقرأ عثمان وعلىّ وأبىّ وابن مسعود على النبى .
(7)(إسناد قراءة الإمام الكسائى الكوفى) :
وقرأ الإمام الدانى (رواية الدورى عن الكسائى ) على أبى الفتح فارس على عبد الباقى بن الحسن على محمد بن علىّ بن الجلندا الموصلى على جعفر بن محمد على أبى عمر الدورى على الإمام الكسائى .
وقرأ الدانى (رواية أبى الحارث ) على فارس بن أحمد على أبى الحسن عبد الباقى بن الحسن على زيد بن علىّ على أحمد بن الحسن المعروف بالبطى على محمد بن يحيى المعروف بالكسائى الصغير على الإمام أبى الحارث الليث بن خالد البغدادى على الإمام الكسائى .
وقرأ (الإمام الكسائى) على الإمام حمزة بن حبيب الزيات وتقدمت أسانيده إلى النبى , وقرأ أيضاً على محمد بن عبد الرحمن بن أبى ليلى وتقدم إسناده فى قراءة الإمام حمزة .
قال الإمام ابن الجزرى فى (التحبير) :
(8)(إسناد قراءة الإمام أبى جعفر المدنى) :
فأما (رواية ابن وردان ) فحدثنا بها الشيخ أبو حفص عمر بن الحسن المراغى بقرائتى عليه ........إلى أن قال: وقرأت بها القرءان كله على الإمام أبى عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن علىّ النحوى وأخبرنى بأنه قرأ القرءان كله على الإمام أبى عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الخالق المصرى قال : قرأت بها القرءان على الكمال إبراهيم بن أحمد بن فارس التميمى قال : قرأت بها على أبى اليمن الكندى قال قرأت بها على الإمام أبى منصور محمد بن عبد الملك بن الحسن ابن خيرون البغدادى قال : قرأت بها على عبد السيد بن عتاب المقرىء قال: قرأت بها على أبى طاهر محمد بن ياسين الحلبى قال : قرأت بها على أبى الفرج الشطوى قال قرأت بها على أبى بكر بن هارون قال: قرأت بها على الفضل بن شاذان قال : قرأت بها على الحلوانى قال : قرأت بها على قالون قال : قرأت بها على ابن وردان قال : قرأت بها على الإمام أبى جعفر .
وأما (رواية ابن جماز) فحدثنا بها أبو اسحاق إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم .....إلى أن قال : وقرأت بها القرءان كله على أبى عبد الله محمد بن عبد الرحمن الحنفى وقرأ بها القرءان كله على محمد بن أحمد الصائغ وقرأ بها على أبى اسحاق بن فارس وقرأ بها على أبى اليمن وقرأ بها على سبط الخياط وقرأ بها على الأستاذ أبى طاهر أحمد بن عبد الله بن سوار وقرأ بها على الحسن ابن أبى الفضل الشرمقانى وقرأ بها على أبى بكر محمد بن عبد الله بن المرزيان الأصفهانى وقرأ بها على أبى عمر محمد بن أحمد بن عمر الخرقى وقرأ بها على محمد بن جعفر الأشنانى وقرأ بها على أبى عبد الله محمد بن أحمد بن الحسن بن عمر الثقفى وقرأ بها على محمد بن عبد الله بن شاكر الصيرفى وقرأ بها على أحمد بن سهل الطيان وقرأ بها على أبى عمران موسى بن عبد الرحمن البزاز وقرأ بها على محمد بن رزين الأصبهانى وقرأ بها على سليمان بن داود الهاشمى وقرأ بها على إسماعيل بن جعفر وقرأ بها على سليمان بن جماز وقرأ بها على أبى جعفر . 
وقرأ (الإمام أبو جعفر)على عبد الله بن عباس وأبى هريرة وهما على أبىّ بن كعب على النبىّ .
(9)(إسناد قراءة الإمام يعقوب البصرى):
فأما (رواية رويس)فحدثنا بها الشيخ الإمام أبو العباس أحمد بن محمد بن الخضر الحنفى بقراءتى عليه ......إلى أن قال : وقرأت بها القرءان كله على الإمام أبى محمد عبد الرحمن بن أحمد بن علىّ البغدادى وأخبرنى أنه قرأ بها القرءان كله على الإمام التقى محمد بن أحمد المصرى وقرأ بها على إبراهيم بن أحمد الإسكندرى وقرأ على زيد بن الحسن وقرأ بها على عبد الله بن علىّ البغدادى وقرأ بها على الأستاذ أبى العز القلانسى وقرأ بها على الحسن بن القاسم الواسطى وقرأ بها على الحمامى وقرأ بها على النخاس وقرأ بها على التمار وقرأ بها على رويس وقرأ بها على يعقوب . 
وأما (رواية روح)فحدثنا بها الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد بن الحسين الشيرازى بقراءتى عليه.......إلى أن قال : وقرأت بها القرءان كله على أبى محمد عبد الرحمن بن أحمد البغدادى بالقاهرة المحروسة وأخبرنى أنه قرأ بها القرءان كله على الإمام أبى عبد الله الصائغ وقرأ بها على أبى اسحاق الدمشقى وقرأ بها على زيد بن الحسن وقرأ بها على أبى محمد عبد الله بن علىّ وقرأ بها على الأستاذ أبى طاهر بن سوار وقرأ بها على أبى القاسم المسافر بن الطيب بن عباد البصرى وقرأ بها على أبى الحسن على بن محمد بن خشنام وقرأ بها على أبى العباس محمد بن يعقوب التيمى وقرأ بها على محمد بن وهب وقرأ بها على روح بن عبد المؤمن وقرأ بها على الإمام يعقوب .
وقرأ الإمام يعقوب على أبى المنذر سلام بن سليمان المزنى وهو على الإمامين عاصم الكوفى وأبى عمرو البصرى بأسانيدهما المتقدمه .
(10)(إسناد قراءة الإمام خلف العاشر البزار): 
فأما (رواية اسحق الوراق)فحدثنا بها أبو الحسن عمر بن الحسن بقراءتى عليه......إلى أن قال : وقرأت بها القرءان كله على كل من أبى محمد عبد الرحمن بن أحمد البغدادى وأبى بكر بن أيدغدى وهما على أبى عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الخالق المصرى وقرأ بها على الكمال بن فارس وقرأ بها على زيد بن الحسن وقرأ بها على هبة الله بن أحمد بن الطبر البغدادى وقرأ بها على أبى بكر محمد بن علىّ بن موسى الخياط وقرأ بها على أبى الحسين السوسنجردى وقرأ بها على محمد بن عبد الله الطوسى المعروف بابن أبى عمر النقاش وقرأ بها على اسحق الوراق وقرأ بها على الإمام خلف .
وأما (رواية إدريس)فحدثنا بها أحمد بن محمد الفارسى بقراءتى عليه.....إلى أن قال : وقرأت بها القرءان كله على أبى محمد عبد الرحمن بن أحمد الواسطى وأخبرنى أنه قرأ القرءان كله على محمد بن أحمد بن عبد الخالق الصائغ وقرأ بها على إبراهيم بن أحمد وقرأ بها على أبى اليمن وقرأ بها على أبى محمد سبط الخياط قال : قرأت بها القرءان من أوله إلى ءاخره على الشريف أبى الفضل عبد القاهر بن عبد السلام العباسى وأبى المعالى ثابت بن بندار بن إبراهيم البقال فأما الشريف فأخبرنى أنه قرأ بها على أبى عبد الله محمد بن الحسين الكارزينى وأخبرنى أنه قرأ على الإمام أبى العباس الحسن بن سعيد بن جعفر المطوعى وأما أبو المعالى فأخبرنى أنه قرأ بها على الإمام القاضى أبى العلاء محمد بن أحمد بن علىّ بن يعقوب الواسطى على الإمام أبى بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعى وقرأ القطيعى والمطوعى على إدريس وقرأ إدريس على الإمام خلف .
وقرأ الإمام خلف على سليم صاحب حمزة كما تقدم وقرأ أيضاً على يعقوب بن خليفة الأعشى على أبى بكر شعبة على عاصم بسنده المتقدم وقرأ أيضاً على أبى زيد سعيد بن أوس على المفضل الضبى وأبان العطار على عاصم بسنده المتقدم إلى (رسول الله)عن أمين الوحى (جبريل) عن (رب العالمين)تبارك وتعالى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق